الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَّيۡسَ لَهُمۡ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٖ} (6)

وقال {[75212]} تعالى : ( ليس لهم طعام إلا من ضريع ) {[75213]}

أي ( ليس ) {[75214]} لأصحاب هذه ( الوجوه ) {[75215]} الخاشعة- وهم الكفار- طعام يطعمونه في النار إلا طعام من ضريع .

قال {[75216]} ابن عباس : " الضريع : شجر من نار " {[75217]} .

وقال ابن زيد : الضريع : الشوك من النار ، والضريع عند العرب شوك يابس [ ولا ورق فيه ] {[75218]}

وقال عكرمة : الضريع : الحجارة {[75219]} .

وقال الحسن : الضريع : الزقوم {[75220]} وعنه أيضا {[75221]} الضريع : الذي يضرع {[75222]} ويضل من أكله لمرارته وخشونته {[75223]} .

وقال عطاء : الضريع : الشبرق {[75224]} . وروي ذلك أيضا عن ابن عباس ومجاهد وقتادة {[75225]} ، وعلى هذا القول كثير من أهل اللغة {[75226]} والشبرق {[75227]} : [ شجر ] {[75228]} كثير الشوك تعافه الإبل وأهل الحجاز يسمونه {[75229]} الضريع إذا يبس ، ويسميه غيرهم الشبرق {[75230]} .

وقيل : الضريع واد في جهنم {[75231]} وقد أخبر في هذه الآية بأن لا طعام إلا طعام من ضريع ، فأثبت لهم طعاما ، وقال في موضع آخر : ( فليس له اليوم ها هنا حميم ، ولا طعام إلا من غسلين ) {[75232]} .

فظاهره أنه قد أوجب لهم طعاما {[75233]} من غسلين فهذا خلاف ذلك في الظاهر . والمعنى في ذلك أن التقدير : فليس له اليوم ها هنا شراب حميم إلا من غسلين ولا طعام ينتفع به .

( وقيل ) {[75234]} : الغسلين من الضريع {[75235]} .

وقيل : الغسلين لقوم والضريع لآخرين {[75236]} .


[75212]:أ، ث: ثم قال.
[75213]:بعد هذه العبارة القرآنية قوله تعالى: (لا يسمن ولا يغني من جوع).
[75214]:ساقط من أ.
[75215]:ساقط من أ.
[75216]:أ: وقال.
[75217]:جامع البيان: 30/162 وتفسير كثير: 4/537.
[75218]:ساقط من م. وانظر: قول ابن زيد في جامع البيان: 30/162.
[75219]:انظر: تفسير القرطبي: 20/30 وهو قول سعيد بن جبير في جامع البيان: 30/162 وتفسير الماوردي: 4/444 والمحرر: 16/287 وتفسير ابن كثير: 4/537 والدر: 8/492.
[75220]:انظر: إعراب النحاس: 5/211، وهو قول ابن جبير في تفسير ابن كثير: 4/537.
[75221]:أ: وعنه أنه قال.
[75222]:أ: يصدع.
[75223]:انظر: إعراب النحاس 5/211.
[75224]:انظر: المصدر السابق.
[75225]:انظر: أقوالهم في جامع البيان: 30/161-162.
[75226]:انظر: مجاز أبي عبيدة: 2/296 ومعاني الفراء: 3/257 والغريب لابن قتيبة: 525 والمفردات للراغب: 304 (ضرع).
[75227]:أ: والشبر.
[75228]:زيادة من أ.
[75229]:ث: يسمونها.
[75230]:انظر: جامع البيان: 30/161.
[75231]:حكاه في المحرر: 16/288 عن "قوم" ولم يسمهم وانظر: تفسير القرطبي: 20/30.
[75232]:الحاقة: 35-36.
[75233]:ث: طعام.
[75234]:ساقط من أ.
[75235]:حكاه ابن عطية في المحرر: 16/102 عن "بعض المفسرين" وانظر: من هذا التفسير.
[75236]:ث: للآخرين. وهو قول ابن قتيبة في زاد المسير: 9/97.