تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{مَا تَذَرُ مِن شَيۡءٍ أَتَتۡ عَلَيۡهِ إِلَّا جَعَلَتۡهُ كَٱلرَّمِيمِ} (42)

الآية 42 وقوله تعالى : { ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرّميم } أي { ما تذر من شيء أتت عليه } وأُمرت هي بإهلاكه ، وأُذن لها بذلك { إلا جعلته كالرّميم } .

ألا ترى أنها أتت على أشياء ، لم تُهلكها ، وقد سَلِم [ هود ]{[19923]} عليه السلام وقومه من المؤمنين ؟ وألا [ ترى ]{[19924]} أنهم لما رأوها من بُعدٍٍ { قالوا هذا عارض ممطرنا } فقال هود عليه السلام { بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم } [ الأحقاف : 24 ] وما ذكر { فأصبحوا لا يُرى إلا مساكنهم } [ الأحقاف : 25 ] أخبر أنه قد أبقت مساكنهم ، وهو ما ذكر في [ الآية الأخيرة ]{[19925]} تدمّر كل شيء بأمر ربها } أي تدمّر كل شيء ، أُمِرت ، وأذن لها بالتدمير ، ليُعلم أنها كانت تعلم أنها كانت تعلم بالأمر ؟ والله أعلم .

الآية 43 وقوله تعالى : { وفي ثمود إذ قيل لهم تمتّعوا حتى حين } وهو ثلاثة الأيام{[19926]} التي ذُكرت في آية أخرى : { فقال تمتّعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب } [ هود : 65 ] يخبر أن كان قد بلّغ [ عن ]{[19927]} عتُوّهم أن قد أُجّلوا ثلاثة أيام لنزول العذاب بهم ، فلم يمنعهم ذلك عن عتوّهم ، ولم ينجح فيهم [ الوعيد ]{[19928]} .

وقومك يا محمد حين{[19929]} لم يذكر لعذابهم وقتا ولا أجلا أحق ألا ينجع فيهم ما توعّدهم به ، ولا ينفعهم ، والله أعلم .


[19923]:ساقطة من الأصل وم.
[19924]:ساقطة من الأصل وم.
[19925]:في الأصل وم: آية أخرى
[19926]:في الأصل وم: أيام.
[19927]:من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[19928]:ساقطة من الأصل وم.
[19929]:في الأصل وم: حيث.