تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَبِأَيِّ ءَالَآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (57)

الآيتان 56 و57 وقوله تعالى : { فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } [ { فبأي آلاء ربكما تكذبان } ]{[20364]} { فيهن قاصرات الطرف } أي قصرت الطرف{[20365]} على أزواجهن ، ولا ينظرن إلى غيرهم ، ولا تشتهيهم كقوله في آية أخرى : { حور مقصورات في الخيام } [ الآية : 72 ] ذكر هذا لأن أهل الدين يكونون من أهل غيرة ، لا يريدون أن تنظر زوجاتهم{[20366]} إلى غيرهم ، ولا غيرهم ينظرون إليهن . فأخبر بالآيتين أنهن لا ينظرن إلى غير أزواجهن ، ولا غيرهم [ ينظرون ]{[20367]} إليهن حين{[20368]} وصفهن بأنهن { قاصرات الطرف } و { حور مقصورات في الخيام }

وقوله تعالى : { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان } قرئ { لم يطمثهن } بضم الميم{[20369]} وكسره .

قال الفراء : { لم يطمثهن } أي لم يقبضهن ، والطمث النكاح بالرومية .

وقال أهل التأويل : لم يجامعهن إنس قبلهم ولا جان

وقال أبو عوسجة : أي لم يمسهن [ إنس ]{[20370]} في التربية كما يربى الأولاد ولا جان على ما يمس الجن الأولاد ، فيفسدهم . ولكنهن{[20371]} كما وصف { إنا أنشأناهن إنشاء } { فجعلناهن أبكارا } { عربا أترابا } { لأصحاب اليمين } [ الواقعة : 35 إلى 38 ] .


[20364]:ساقطة من الأصل و م
[20365]:في الأصل و م: طرفهن
[20366]:في الأصل و م: أزواجهم.
[20367]:ساقطة من الأصل و م.
[20368]:في الأصل و م: حيث.
[20369]:انظر معجم القراءات القرآنية ج7/56.
[20370]:من م، ساقطة من الأصل.
[20371]:في الأصل و م: ولكنهم.