الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ} (67)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{إن في ذلك لآية} يقول: في هلاك فرعون وقومه لعبرة لمن بعدهم، {وما كان أكثرهم مؤمنين} يقول: لم يكن أكثر أهل مصر مصدقين بتوحيد الله عز وجل، ولو كان أكثرهم مؤمنين لم يعذبوا في الدنيا...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"إنّ فِي ذلكَ لآيَةً" يقول تعالى ذكره: إن فيما فعلت بفرعون ومن معه تغريقي إياهم في البحر إذ كذّبوا رسولي موسى، وخالفوا أمري بعد الإعذار إليهم، والإنذار لدلالة بينة يا محمد لقومك من قريش على أن ذلك سنتي فيمن سلك سبيلهم من تكذيب رسلي، وعظة لهم وعبرة أن ادّكروا واعتبروا أن يفعلوا مثل فعلهم من تكذيبك مع البرهان والآيات التي قد أتيتهم، فيحلّ بهم من العقوبة نظير ما حلّ بهم، ولك آية في فعلي بموسى، وتنجيتي إياه بعد طول علاجه فرعون وقومه منه، وإظهاري إياه وتوريثه وقومه دورهم وأرضهم وأموالهم، على أني سالك فيك سبيله، إن أنت صبرت صبره، وقمت من تبليغ الرسالة إلى من أرسلتك إليه قيامه، ومظهرك على مكذّبيك، ومعليك عليهم.

"وما كان أكثرهم مؤمنين" يقول: وما كان أكثر قومك يا محمد مؤمنين بما أتاك الله من الحقّ المبين، فسابق في علمي أنهم لا يؤمنون.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{إن في ذلك لآية} أي في هلاك فرعون وإنجاء موسى ومن معه متعظ ومزجر لمن بعدهم حين يرون أنه أهلك الأعداء، وأبقى الأولياء.

{وما كان أكثرهم مؤمنين} هذا يحتمل؛ وجهين:

أحدهما: ما قال بعضهم: لم يكن أكثر أهل مصر بمصدقين بتوحيد الله؛ إذ لو كان أكثرهم مؤمنين لم يعذبوا في الدنيا. ولكن غير هذا، كأنه أشبه، أي لو لم يهلكهم الله تعالى، ولكن أبقاهم، لم يؤمن أكثرهم.

والثاني: ما قال بعضهم: {وما كان أكثرهم} من بني إسرائيل {مؤمنين} أي لم يدم أكثرهم على الإيمان، بل ارتد أكثرهم من بعد ما أنجاهم حين قالوا لموسى: {اجعل لنا إلها كما لهم آلهة} [الأعراف: 138] والله أعلم.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

وقال تعالى "إن في ذلك "يعني في فلق البحر فرقا، وإنجاء موسى من البحر، وإغراق قوم فرعون، لدلالة واضحة على توحيد الله وصفاته التي لا يشاركه فيها أحد... "وما كان أكثرهم مؤمنين ": إن الناس مع هذا البرهان الظاهر، والسلطان القاهر بالأمر المعجز الذي لا يقدر عليه أحد غير الله، ما آمن أكثرهم.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَةً} أية آية، وآية لا توصف، وقد عاينها الناس وشاع أمرها فيهم، وما تنبه عليها أكثرهم، ولا آمن بالله. وبنو إسرائيل: الذين كانوا أصحاب موسى المخصوصين بالإنجاء قد سألوه بقرة يعبدونها، واتخذوا العجل، وطلبوا رؤية الله جهرة.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{إن في ذلك لآية} فالمعنى أن الذي حدث في البحر آية عجيبة من الآيات العظام الدالة على قدرته، لأن أحدا من البشر لا يقدر عليه وعلى حكمته من حيث وقع ما كان مصلحة في الدين والدنيا، وعلى صدق موسى عليه السلام من حيث كان معجزة له، وعلى اعتبار المعتبرين به أبدا فيصير تحذيرا من الإقدام على مخالفة أمر الله تعالى وأمر رسوله، ويكون فيه اعتبار لمحمد صلى الله عليه وسلم، فإنه قال عقيب ذلك: {وما كان أكثرهم مؤمنين} وفي ذلك تسلية له، فقد كان يغتم بتكذيب قومه مع ظهور المعجزات عليه، فنبهه الله تعالى بهذا الذكر على أن له أسوة بموسى وغيره، فإن الذي ظهر على موسى من هذه المعجزات العظام التي تبهر العقول لم يمنع من أن أكثرهم كذبوه وكفروا به مع مشاهدتهم لما شاهدوه في البحر وغيره. فكذلك أنت يا محمد لا تعجب من تكذيب أكثرهم لك، واصبر على إيذائهم، فلعلهم أن يصلحوا ويكون في هذا الصبر تأكيد الحجة عليهم.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{إن في ذلك} أي الأمر العظيم العالي الرتبة من قصة موسى وفرعون وما فيها من العظات {لآية} أي علامة عظيمة على ما قال الرسول موجبة للإيمان به من أن الصانع واحد فاعل بالاختبار، قادر على كل شيء، وأنه رسوله حقاً {وما كان أكثرهم} أي الذين شاهدوها والذي وعظوا بسماعها {مؤمنين} لله أي متصفين بالإيمان الثابت، أما القبط فما آمن منهم إلا السحرة ومؤمن آل فرعون وامرأة فرعون... على ما يقال، وأما بنو إسرائيل فكان كثير منهم مزلزلاً يتعنت كل قليل، ويقول ويفعل ما هو كفر، حتى تداركهم الله تعالى على يدي موسى عليه السلام ومن بعده، وأول ما كان من ذلك سؤالهم إثر مجاوزة البحر أن يجعل لهم إلهاً الأصنام التي مروا عليها، وأما غيرهم ممن تأخر عنهم فحالهم معروف، وأمرهم مشاهد مكشوف.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ومضت آية في الزمان، تتحدث عنها القرون. فهل آمن بها الكثيرون؟ "إن في ذلك لآية. وما كان أكثرهم مؤمنين"، فالآيات الخارقة لا تستتبع الإيمان حتما، وإن خضع لها الناس قسرا، إنما الإيمان هدى في القلوب.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

تقدم القول في نظيره آنفاً قبل قصة موسى. وكانت هذه القصة آية لأنها دالة على أن ذلك الانقلاب العظيم في أحوال الفريقين الخارج عن معتاد تقلبات الدول والأمم دليل على أنه تصرف إلهي خاص أيد به رسوله وأمته وخضّد به شوكة أعدائهم ومن كفروا به، فهو آية على عواقب تكذيب رسل الله مع ما تتضمنه القصة من دلائل التوحيد.

التيسير في أحاديث التفسير للمكي الناصري 1415 هـ :

ولا شك أن ما تضمنته قصة موسى، من المواقف والمشاهد والمثلات والعبر، كان يشابه أو يقارب إلى حد كبير ما يواجهه خاتم الأنبياء والمرسلين في الحال، وما سيواجهه في المستقبل المنتظر، فقد عبأ مشركو قريش جميع قواهم المادية والأدبية للطعن في رسالته، وحاولوا بكل الوسائل محاصرة دعوته، وكما فارق موسى وقومه معه مصر، لينجوا من طغيان فرعون وقومه، هاجر خاتم الأنبياء والمرسلين مع أصحابه من مكة، لينجوا من طغيان الشرك وأهله، وكما كان النصر على فرعون حليف موسى في عاقبة أمره، سيكون النصر حليف الرسول وصحبه في نهاية عمره {إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين.