المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَتَقَطَّعُوٓاْ أَمۡرَهُم بَيۡنَهُمۡ زُبُرٗاۖ كُلُّ حِزۡبِۭ بِمَا لَدَيۡهِمۡ فَرِحُونَ} (53)

53- فقطع الناس أمر دينهم ، فمنهم المهتدون ومنهم الضالون الذين اتبعوا أهواءهم ، فتفرقوا بسبب ذلك جماعات مختلفة متعادية ، كل جماعة فرحة بما هي عليه ، ظانة أنه - وحده - الصواب .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَتَقَطَّعُوٓاْ أَمۡرَهُم بَيۡنَهُمۡ زُبُرٗاۖ كُلُّ حِزۡبِۭ بِمَا لَدَيۡهِمۡ فَرِحُونَ} (53)

قوله { فتقطعوا } ، أما أن قوله { وأنا ربكم فاتقون } وإن كان قيل للأنبياء فأممهم داخلون بالمعنى فيحسن بعد ذلك اتصال { فتقطعوا } ، ومعنى «الأمة » هنا الملة والشريعة{[8500]} والإشارة بهذه إلى الحنيفية السمحة ملة إبراهيم عليه السلام وهو دين الإسلام ، وقوله { فتقطعوا } يريد الأمم أي افترقوا وليس بفعل مطاوع كما تقول تقطع الثوب بل هو فعل متعد بمعنى قطعوا ومثاله تجهمني الليل وتخوفني السير وتعرقني الزمن ، وقرأ نافع «زُبراً » بضم الزاي جمع زبور ، وقرأ الأعمش وأبو عمرو بخلاف «زُبَراً » بضم الزاي وفتح الباء ، فأما القراءة الأولى فتحتمل معنيين احدهما أَن الأمم تنازعت أمرها كتباً منزلة فاتبعت فرقة الصحف ، وفرقة التوارة ، وفرقة الزبورن وفرقة الإنجيل ، ثم حرف الكل وبدل ، وهذا قول قتادة ، والثاني أنهم تنازعوا أمرهم كتباً وضعوها وضلالات ألفوها وهذا قول ابن زيد ، وأما القراءة الثانية فمعناها فرقاً كزبر الحديد


[8500]:ومنه قوله تعالى: {إنا وجدنا آباءنا على أمة}، وقول النابغة: = حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وهل يأثمن ذو أمة وهو طائع؟