المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{تَحِيَّتُهُمۡ يَوۡمَ يَلۡقَوۡنَهُۥ سَلَٰمٞۚ وَأَعَدَّ لَهُمۡ أَجۡرٗا كَرِيمٗا} (44)

44- تحيتهم من الله يوم يلقونه أمن وسلام لهم ، وهيَّأ لهم على أعمالهم أجراً سخيا يشعرهم بفضله .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{تَحِيَّتُهُمۡ يَوۡمَ يَلۡقَوۡنَهُۥ سَلَٰمٞۚ وَأَعَدَّ لَهُمۡ أَجۡرٗا كَرِيمٗا} (44)

قوله تعالى : { تحيتهم } أي : تحية المؤمنين ، { يوم يلقونه } أي : يرون الله ، { سلام } أي : يسلم الله عليهم ، ويسلمهم من جميع الآفات . وروي عن البراء بن عازب قال : تحيتهم يوم يلقونه ، يعني : يلقون ملك الموت ، لا يقبض روح مؤمن إلا يسلم عليه . وعن ابن مسعود قال : إذا جاء ملك الموت ليقبض روح المؤمن قال : إن ربك يقرئك السلام . وقيل : تسلم عليهم الملائكة وتبشرهم حين يخرجون من قبورهم ، { وأعد لهم أجراً كريماً } يعني : الجنة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{تَحِيَّتُهُمۡ يَوۡمَ يَلۡقَوۡنَهُۥ سَلَٰمٞۚ وَأَعَدَّ لَهُمۡ أَجۡرٗا كَرِيمٗا} (44)

36

ذلك أمرهم في الدنيا دار العمل . فأما أمرهم في الآخرة دار الجزاء ، فإن فضل الله لا يتخلى عنهم ، ورحمته لا تتركهم ؛ ولهم فيها الكرامة والحفاوة والأجر الكريم :

( تحيتهم يوم يلقونه سلام ، وأعد لهم أجرا كريما ) . .

سلام من كل خوف ، ومن كل تعب ، ومن كل كد . . سلام يتلقونه من الله تحمله إليهم الملائكة . وهم يدخلون عليهم من كل باب ، يبلغونهم التحية العلوية . إلى جانب ما أعد لهم من أجر كريم . . فيا له من تكريم !

فهذا هو ربهم الذي يشرع لهم ويختار . فمن ذا الذي يكره هذا الاختيار ? !

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{تَحِيَّتُهُمۡ يَوۡمَ يَلۡقَوۡنَهُۥ سَلَٰمٞۚ وَأَعَدَّ لَهُمۡ أَجۡرٗا كَرِيمٗا} (44)

{ تحيتهم } من إضافة المصدر إلى المفعول أو يحيون . { يوم يلقونه } يوم لقائه عند الموت أو الخروج من القبور ، أو دخول الجنة . { سلام } إخبار بالسلامة عن كل مكروه وآفة . { وأعد لهم أجرا كريما } هي الجنة ، ولعل اختلاف النظم لمحافظة الفواصل والمبالغة فيما هو أهم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{تَحِيَّتُهُمۡ يَوۡمَ يَلۡقَوۡنَهُۥ سَلَٰمٞۚ وَأَعَدَّ لَهُمۡ أَجۡرٗا كَرِيمٗا} (44)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{تحيتهم يوم يلقونه سلام} يوم يلقون الرب عز وجل في الآخرة سلام، يعني تسليم الملائكة عليهم.

{وأعد لهم أجرا كريما} أجرا حسنا في الجنة.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"تَحِيّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ" يقول جلّ ثناؤه: تحية هؤلاء المؤمنين يوم القيامة في الجنة سلام، يقول بعضهم لبعض: أمنة لنا ولكم بدخولنا هذا المدخل من الله أن يعذّبنا بالنار أبدا...

وقوله: "وأعَدّ لَهُمْ أجْرا كَرِيما" يقول: وأعدّ لهؤلاء المؤمنين ثوابا لهم على طاعتهم إياه في الدنيا كريما، وذلك هو الجنة...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

... {تحيتهم يوم يلقونه سلام} صوابا وسدادا لا غير، كقوله: {وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما} [الفرقان: 63] ليس أن يقولوا: سلام عليكم، ولكن يقولونه قولا صوابا وسدادا، لا يقابلونهم بمثل ما خاطبوهم، فعلى ذلك جائز أن يكون قوله: {تحيتهم يوم يلقونه سلام} أي صواب من الكلام وسداد...

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

{سَلاَمٌ} أي يسلّم عليهم ويسلّمهم من جميع الآفات والبليّات.

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

التحيةُ إذا قُرِنَتْ بالرؤية، واللقاءُ إذا قُرِنَ بالتحية فلا يكون ذلك إلا بمعنى رؤية البَصَر...

{أجْراً كَرِيماً}: الكَرَمُ نَفْيُ الدناءة، وكريماً أي حسناً. وفي الإشارة أجرهم موفور على عملٍ يسير؛ فإنَّ الكريم لا يستقصي عند البيع والشراء في الأعداد، وذلك تعريف بالإحسانِ السابق في وقت غيبتك.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

لما بين الله عنايته في الأولى بين عنايته في الآخرة وذكر السلام لأنه هو الدليل على الخيرات فإن من لقي غيره وسلم عليه دل على المصافاة بينهما وإن لم يسلم دل على المنافاة، والمتعارفان إذا التقيا وكان أحدهما شفيقا بالآخر والآخر معظما له غاية التعظيم لا يتحقق بينهما إلا السلام وأنواع الإكرام.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كان أظهر الأوقات في تمرة هذا الوصف ما بعد الموت، قال تعالى مبيناً لرحمتهم: {تحيتهم يوم يلقونه} أي بالموت أو البعث {سلام} أي يقولون له ذلك، "أنت السلام ومنك السلام فجئنا ربنا بالسلام "كما يقوله المحرم المشبه لحال من هو في الحشر فيجابون بالسلام الذي فيه إظهار شرفهم ويأمنون معه من كل عطب.

{وأعد} أي والحال أنه أعد {لهم} أي بعد السلامة الدائمة {أجراً كريماً} أي غدقاً دائماً لا كدر في شيء منه.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

سلام من كل خوف، ومن كل تعب، ومن كل كد.. سلام يتلقونه من الله تحمله إليهم الملائكة، وهم يدخلون عليهم من كل باب، يبلغونهم التحية العلوية.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والتحية: الكلام الذي يخاطب به عندَ ابتداء الملاقاة إعراباً عن السرور باللقاء من دعاء ونحوه، وهذا الاسم في الأصل مصدر حيّاه، إذا قال له: أحْياك الله، أي أطال حياتك. فسمى به الكلام المعرب عن ابتغاء الخير للملاقَى أو الثناء عليه، وتحية الإِسلام: سَلامٌ عليك أو السلامُ عليكم، دعاء بالسلامة والأمن، أي من المكروه لأن السلامة أحسن ما يُبتغى في الحياة، فإذا أحياه الله ولم يُسلِّمه كانت الحياة أَلَما وشراً، ولذلك كانت تحيةُ المؤمنين يوم القيامة السلامَ، بشارة بالسلامة مما يشاهده الناس من الأهوال المنتظرة.

والأجر: الثواب، والكريم: النفيس في نوعه.