ولما ذكر الأنبياء عليهم السلام ، قال مخاطبا للناس : { إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً } أي : هؤلاء الرسل المذكورون هم أمتكم وائمتكم الذين بهم تأتمون ، وبهديهم تقتدون ، كلهم على دين واحد ، وصراط واحد ، والرب أيضا واحد .
ولهذا قال : { وَأَنَا رَبُّكُمْ } الذي خلقتكم ، وربيتكم بنعمتي ، في الدين والدنيا ، فإذا كان الرب واحدا ، والنبي واحدا ، والدين واحدا ، وهو عبادة الله ، وحده لا شريك له ، بجميع أنواع العبادة كان وظيفتكم والواجب عليكم ، القيام بها ، ولهذا قال : { فَاعْبُدُونِ } فرتب العبادة على ما سبق بالفاء ، ترتيب المسبب على سببه .
القول في تأويل قوله تعالى : { إِنّ هََذِهِ أُمّتُكُمْ أُمّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ رَبّكُمْ فَاعْبُدُونِ } .
يقول تعالى ذكره : إن هذه مِلتكم ملة واحدة ، وأنا ربكم أيها الناس فاعبدون دون الاَلهة والأوثان وسائر ما تعبدون من دوني .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثني عليّ ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : أُمّتُكُمْ أُمّةً وَاحِدَةً يقول : دينكم دين واحد .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جُرَيج ، قال : قال مجاهد ، في قوله : إنّ هَذِهِ أُمّتُكُمْ أُمّةً وَاحِدَةً قال : دينكم دين واحد .
ونصبت الأمة الثانية على القطع ، وبالنصب قرأه جماعة قرّاء الأمصار ، وهو الصواب عندنا لأن الأمة الثانية نكرة والأولى معرفة وإذ كان ذلك كذلك ، وكان الخبر قبل مجيء النكرة مستغنيا عنها كان وجه الكلام النصب ، هذا مع إجماع الحجة من القرّاء عليه ، وقد ذُكر عن عبد الله بن أبي إسحاق رفع ذلك أنه قرأه : «أُمّةٌ وَاحِدَةٌ » بنية تكرير الكلام ، كأنه أراد : إن هذه أمتكم هذه أمة واحدة .
{ إن هذه أمتكم } أي إن ملة التوحيد والإسلام ملتكم التي يجب أن تكونوا عليها فكونوا عليها . { أمة واحدة } غير مختلفة فيما بين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولا مشاركة لغيرها في صحة الاتباع . وقرئ { أمتكم } بالنصب على البدل { أمة } بالرفع على الخبر وقرئتا بالرفع عن أنهما خبران . { وأنا ربكم } لا إله لكم غيري { فاعبدون } لا غير .
{ إنّ } مكسورة الهمزة عند جميع القراء ، فهي ابتداء كلام . واتفقت القراءات المشهورة على رفع { أمتُكم } . والأظهر أن الجملة محكية بقول محذوف يدل عليه السياق . وحذف القول في مثله شائع في القرآن .
والخطاب للأنبياء المذكورين في الآيات السابقة . والوجه حينئذ أن يكون القول المحذوف مصوغاً في صيغة اسم الفاعل منصوباً على الحال . والتقدير : قائلين لهم إن هذه أمتكم إلى آخره . والمقول محكي بالمعنى ، أي قائلين لكلّ واحد من رسلنا وأنبيائنا المذكورين ما تضمنته جملة { إن هذه أمتكم } .
فصيغة الجمع مراد بها التوزيع ، وهي طريقة شائعة في الإخبار عن الجماعات . ومنه قولهم : رَكب القوم دَوَابهم ، فتكون هذه الآية جارية على أسلوب نظيرها في سورة المؤمنين . وفيه ما يزيد هذه توضيحاً فإنه ورد هنالك ذِكر عدة من الأنبياء تفصيلاً وإجمالاً ، كما ذُكروا في هذه السورة . ثم عقب بقوله تعالى : { يأ أيّها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم } [ المؤمنون : 51 ] وأَنّ بفتح الهمزة وبكسرها { هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون } [ المؤمنون : 52 ] ، فظاهر العطف يقتضي دخول قوله تعالى : { وإنّ هذه أمتكم أمة واحدة } في الكلام المخاطب به الرسل ، والتأكيد عن هذا الوجه لمجرد الاهتمام بالخبر ليتلقاه الأنبياء بقوة عزم ، أو روعي فيه حال الأمم الذين يبلغهم ذلك لأن الإخبار باتحاد الحال المختلفة غريب قد يثير تردّداً في المراد منه فقد يحمل على المجاز فأكد برفع ذلك . وهو وإن كان خطاباً للرسل فإن مما يقصد منه تبليغَ ذلك لأتباعهم ليعلموا أن دين الله واحد ، وذلك عون على قبول كل أمة لما جاء به رسولها لأنه معضود بشهادة مَن قبله من الرسل .
ويجوز أن تكون الجملة استئنافاً والخطاب لأمة محمد صلى الله عليه وسلم أي أن هذه الملة ، وهي الإسلام ، هي ملة واحدة لسائر الرسل ، أي أصولها واحدة كقوله تعالى : { شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً } [ الشورى : 13 ] الآية . والتأكيد على هذا لردّ إنكار من ينكر ذلك مثل المشركين .
والإشارة بقوله تعالى : { هذه } إلى ما يفسره الخبر في قوله تعالى : { أُمتكم } كقوله تعالى : { قال هذا فراق بيني وبينك } [ الكهف : 78 ] . فالإشارة إلى الحالة التي هم عليها يعني في أمور الدين كما هو شأن حال الأنبياء والرسل . فما أفادته الإشارةُ من التمييز للمشار إليه مقصود منه جميع مَا عَليه الرسل من أصول الشرائع وهو التوحيد والعمل الصالح .
والأمة هنا بمعنى الملة كقوله تعالى : { قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون } [ الزخرف : 22 ] ، وقال النابغة :
حلفتُ فلم أترك لنفسك ريبَة *** وهل يأثَمَنْ ذو أُمة وهو طائع
وأصل الأمة : الجماعة التي حالها واحد ، فأطلقت على ما تكون عليه الجماعة من الدين بقرينة أن الأمم ليست واحدة .
و { أمة واحدة } حال من { أمتكم } مؤكدة لما أفادته الإشارة التي هي العامل في صاحب الحال .
وأفادت التمييز والتشخيص لحال الشرائع التي عليها الرسل أو التي دعا إليها محمد صلى الله عليه وسلم
ومعنى كونها واحدة أنها توحّد الله تعالى فليس دونه إله . وهذا حال شرائع التوحيد وبخلافها أديان الشرك فإنها لتعدد آلهتها تتشعب إلى عدة أديان لأن لكل صنم عبادة وأتباعاً وإن كان يجمعها وصف الشرك فذلك جنس عام وقد أومأ إلى هذا قوله تعالى : { وأنا ربكم } ، أي لا غيري . وسيأتي بسط القول في عَربية هذا التركيب في تفسير سورة المؤمنين .
وأفاد قوله تعالى : { وأنا ربكم } الحصر ، أي أنا لا غيري بقرينة السياق والعطف على { أمة واحدة } ، إذ المعنى : وأنا ربكم رباً واحداً ، ولذلك فرع عليه الأمر بعبادته ، أي فاعبدون دون غيري . وهذا الأمر مراعى فيه ابتداءً حال السامعين من أمم الرسل ، فالمراد من العبادة التوحيد بالعبادة والمحافظة عليها .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{إن هذه أمتكم أمة واحدة} يقول: إن هذه ملتكم التي أنتم عليها، يعني: شريعة الإسلام هي ملة واحدة كانت عليها الأنبياء والمؤمنون الذين نجوا من عذاب الله، عز وجل.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره: إن هذه مِلتكم ملة واحدة، وأنا ربكم أيها الناس فاعبدون دون الآلهة والأوثان وسائر ما تعبدون من دوني... قال مجاهد، في قوله:"إنّ هَذِهِ أُمّتُكُمْ أُمّةً وَاحِدَةً" قال: دينكم دين واحد.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
قال بعضهم: إن هذا دينكم دين واحد ليس كدين الأمم الخالية أديانا مختلفة، أو تكون الأمة ما يؤم إليها، ويقصد لأن الأمة، هي الجماعة، وهي المقصودة. وجائز أن يكون إخبارا عن هذه الأمة على دين واحد وملة واحدة، ليسوا بمختلفين فيه ولا بمتفرقين كسائر الأمم الخالية كقوله: {ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا} الآية [آل عمران: 105] [وقوله تعالى: {ولا تفرقوا} الآية [آل عمران: 103]] أخبر عنهم أنهم غير متفرقين، ونهاهم عن أن يتفرقوا كما تفرق الأولون. ألا ترى أنه قال على إثره: {وتقطعوا أمرهم بينهم}؟ [الأنبياء: 93] هذا يدل على أنه إخبار عن أهل الإسلام في [صدد] الأمر أنهم على شيء واحد. وقال الزجاج: {إن هذه أمتكم أمة واحدة} ما لزموا الحق واتبعوه، وأما إذا تركوا لزومه، وتركوا اتباعه، فهي ليست بأمة واحدة، والله أعلم.
{وأنا ربكم فاعبدون} كقوله في آية أخرى: {وأنا ربكم فاتقون} [المؤمنون: 52] ليعلم أن العبادة والتقوى واحد في الحقيقة لأن الاتقاء هو ما يجتنب من الأفعال، والعبادة ما يؤتى من الأفعال، فإذا اجتنب ما يجب اجتنابه فقد أتي بما يجب إتيانه، وإذا أتي بما يجب إتيانه فقد اجتنب ما يجب اجتنابه، هو كقوله: {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} [العنكبوت: 45] لأنه بفعله إياها مجتنب عن الفحشاء والمنكر...
الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :
أصل الأُمّة: الجماعة التي هي على مقصد واحد فجعلت بالشريعة أُمة واحدة لاجتماع أهلها بها على مقصد واحد.
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
أي كلكم خِلْقَتُه، وكلكم اتفقتم في الفقر، وفي الضعف، وفي الحاجة. {وَأَنَا رَبُّكُمْ}: وخالقكم على وصفِ التَّفَرُّد.
تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :
وسمى الدين أمة؛ لأنه يبعث على الاجتماع...
وحقيقة معنى الآية: أن الملة التي دعوتكم إليها هي ملة الأنبياء قبلكم، إذ دين الكل واحد، وهذا في التوحيد، فأما الشرائع يجوز اختلافها.
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
الأمّة: الملة، و {هذه} إشارة إلى ملة الإسلام، أي: إن ملة الإسلام هي ملتكم التي يجب أن تكونوا عليها لا تنحرفون عنها، يشار إليها ملة واحدة غير مختلفة...
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
{إن هذه أمتكم} يحتمل الكلام أن يكون منقطعاً خطاباً لمعاصري محمد صلى الله عليه وسلم ثم أخبر عن الناس أنهم تقطعوا ثم وعد وأوعد، ويحتمل أن يكون متصلاً أي جعلنا مريم {وابنها آية للعالمين} بأن بعث لهم بملة وكتاب، وقيل لهم {إن هذه أمتكم} أي دعي الجميع إلى الإيمان بالله تعالى وعبادته.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
ولما دل ما مضى من قصص هؤلاء الأنبياء وغيرهم على أن لله القدرة الباهرة، القوة البالغة الشاملة للبعث وغيره، وكان ذلك دالاًّ على التوحيد الذي هو أصل الدين، وأنهم كلهم متفقون عليه بالتصريح من البعض هنا ومن الباقين فيما سبق، كان إثباته فذلكة هذه القصص وما تقدمها من هذه السورة، فلذلك اتصل به قوله مخاطباً لمن قال لهم: أفأنتم له منكرون: {إن هذه} أي الأنبياء الذين أرسلناهم قبل نبيكم صلى الله عليه وسلم رجالاً نوحي إليهم كما أنه رجل نوحي إليه لا آباؤكم ولا ما وجدتموه عليه {أمتكم} أي مقصودكم أيها الخلق بالاقتداء في الاهتداء، حال كونها {أمة}... وأكد سبحانه هذا المعنى فقال: {واحدة} كما في الخبر أنهم أولاد علات. أمهاتهم شتى ودينهم واحد. لا اختلاف بينهم أصلاً في التوحيد الذي هو الأصل ولا في توجيه الرغبات إلينا، وقصر النظر علينا، علماً منهم بما لنا من صفات الكمال، وأن كل شيء فإلينا مفتقر، ولدينا خاضع منكسر، فاتبعوهم في ذلك، لا تحيدوا عنهم تضلوا، وإنما فرقناهم وجعلناهم عدداً بحسب الأمم المتشعبة في الأزمان المتطاولة، وأنا لم نجعل لأحد منهم الخلد، ولغير ذلك من الحكم، فبثثناهم في الأقطار، حتى ملأوها من الأنوار.
ولما كان المقصود تعيين المراد من غير لبس، عدل عن صيغة العظمة فقال: {وأنا ربكم} أي لا غيري، في كل زمان وكل مكان، لكل أمة، لأني لا أتغير على طول الدهر، ولا يشغلني شأن عن شأن {فاعبدون} دون غيري فإنه لا كفوء لي.
روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي 1270 هـ :
{إِنَّ هذه أُمَّتُكُمْ} خطاب للناس قاطبة، والإشارة إلى ملة التوحيد والإسلام... وأريد بالجملة الخبرية الأمر بالمحافظة على تلك الملة ومراعاة حقوقها... ومعنى وحدتها اتفاق الأنبياء عليهم السلام عليها أي إن هذه أمتكم أمة غير مختلفة فيما بين الأنبياء عليهم السلام، بل أجمعوا كلهم عليها، فلم تتبدل في عصر من الأعصار كما تبدلت الفروع...
وقيل: إن {هذه} إشارة إلى جماعة الأنبياء المذكورين عليهم السلام والأمة بمعنى الجماعة أي إن هؤلاء جماعتكم التي يلزمكم الاقتداء بهم مجتمعين على الحق غير مختلفين، وفيه جهة حسن كما لا يخفى، والأول أحسن وعليه جمهور المفسرين.
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :
{وَأَنَا رَبُّكُمْ} الذي خلقتكم، وربيتكم بنعمتي، في الدين والدنيا، فإذا كان الرب واحدا، والنبي واحدا، والدين واحدا، وهو عبادة الله، وحده لا شريك له، بجميع أنواع العبادة كان وظيفتكم والواجب عليكم، القيام بها، ولهذا قال: {فَاعْبُدُونِ} فرتب العبادة على ما سبق بالفاء، ترتيب المسبب على سببه.
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
فظاهر العطف يقتضي دخول قوله تعالى: {وإنّ هذه أمتكم أمة واحدة} في الكلام المخاطب به الرسل، والتأكيد عن هذا الوجه لمجرد الاهتمام بالخبر ليتلقاه الأنبياء بقوة عزم، أو روعي فيه حال الأمم الذين يبلغهم ذلك؛ لأن الإخبار باتحاد الحال المختلفة غريب قد يثير تردّداً في المراد منه، فقد يحمل على المجاز فأكد برفع ذلك. وهو وإن كان خطاباً للرسل فإن مما يقصد منه تبليغَ ذلك لأتباعهم ليعلموا أن دين الله واحد، وذلك عون على قبول كل أمة لما جاء به رسولها لأنه معضود بشهادة مَن قبله من الرسل. ويجوز أن تكون الجملة استئنافاً والخطاب لأمة محمد صلى الله عليه وسلم أي أن هذه الملة، وهي الإسلام، هي ملة واحدة لسائر الرسل، أي أصولها واحدة كقوله تعالى: {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً} [الشورى: 13] الآية. والتأكيد على هذا لردّ إنكار من ينكر ذلك مثل المشركين.
فالمراد: هذه أمتكم أمة حال كونها أمة واحدة، لا اختلاف فيها والرسل جميعا إنما جاءوا ليتمموا بناء واحدا، كما قال (ص):"إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين"...
والأمة لا تكون واحدة، إلا إذا صدر تكوينها المنهجي عن إله واحد، فلو كان تكوينها من متعدد لذهب كل إله بما خلق، ولعلا بعضهم على بعض، ولفسد الحال. إذن: كما قال سبحانه: {ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض.. (71)} [المؤمنون]. فلا تكون الأمة واحدة إلا إذا استقبلت أوامرها من إله واحد وخضعت لمعبود واحد، فإن نسيت هذا الإله الواحد تضاربت وتشتتت...
{وأنا ربكم فاعبدون} أي: التزموا بمنهجي لتظلوا أمة واحدة، واختار صفة الربوبية فلم يقل: إلهكم، لأن الرب هو الذي خلق ورزق وربى، أما الإله فهو الذي يطلب التكاليف...
فالمعنى: ما دمت أنا ربكم الذي خلقكم من عدم، وأمدكم من عدم، وأنا القيوم على مصالحكم، أكلأكم بالليل والنهار، وأرزق حتى العاصي والكافر بي، فأنا أولى بالعبادة، ولا يليق بكم أن أصنع معكم هذا كله وتذهبون إلى إله غيري، هذا منطق العقل السليم،...