المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا} (8)

8- وأجر على لسانك ذكر اسم مَن تعهدك بالخلق والتربية ، وانقطع لعبادته من كل شيء انقطاعاً تاماً .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا} (8)

{ واذكر اسم ربك } بالتوحيد والتعظيم ، { وتبتل إليه تبتيلاً } قال ابن عباس وغيره : أخلص إليه إخلاصاً . وقال الحسن : اجتهد . وقال ابن زيد : تفرغ لعبادته . وقال سفيان : توكل عليه توكلاً . وقيل : انقطع إليه في العبادة انقطاعاً ، وهو الأصل في الباب ، يقال : تبتلت الشيء أي : قطعته وصدقه قولهم أتت بتة بتلة : أي مقطوعة عن صاحبها لا سبيل له عليها ، والتبتيل : التقطيع تفعيل ، منه يقال : بتلته فتبتل ، والمعنى : بتل إليك نفسك ، ولذلك قال : { تبتيلاً } قال زيد : التبتل رفض الدنيا وما فيها ، والتماس ما عند الله تعالى .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا} (8)

القول في تأويل قوله تعالى : { وَاذْكُرِ اسْمَ رَبّكَ وَتَبَتّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً * رّبّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لاَ إِلََهَ إِلاّ هُوَ فَاتّخِذْهُ وَكِيلاً * وَاصْبِرْ عَلَىَ مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً } .

يقول تعالى ذكره : وَاذْكُرْ يا محمد اسْمَ رَبّكَ فادعه به وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً يقول : وانقطع إليه انقطاعا لحوائجك وعبادتك دون سائر الأشياء غيره وهو من قولهم : تبتّلتُ هذا الأمر ومنه قيل لأمّ عيسى بن مريم البتول ، لانقطاعها إلى الله ويقال للعابد المنقطع عن الدنيا وأسبابها إلى عبادة الله : قد تبتل ومنه الخبر الذي رُوي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم «أنه نهى عن التبتّل » . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : أخلص له إخلاصا .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا يحيى ، عن ابن أبي نجيح ، عن الحكم ، عن مِقْسم ، عن ابن عباس : وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : أخلص له إخلاصا .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا مؤمل ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : أخلص له إخلاصا .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن مجاهد ، مثله ، إلا أنه قال : أخْلِصْ إليه .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : أخلص إليه إخلاصا .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي يحيى المكي ، في قوله وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : أخلص إليه إخلاصا .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : أخلص إليه المسألة والدعاء .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن أبي زائدة ، عن أشعث ، عن الحسن ، في قوله : وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : بَتّل نفسك واجتهد .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً يقول : أخلص له العبادة والدعوة .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، بنحوه .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : أخلص إليه إخلاصا .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله وَتَبَتّلْ إلَيْهِ تَبْتِيلاً قال : أي تفرّغ لعبادته ، قال : تبتل فحبذا التبتل إلى الله ، وقرأ قول الله : فإذَا فَرَغْتَ فانْصَبْ قال : إذا فرغت من الجهاد فانصب في عبادة الله وَإلى رَبّكَ فارْغَبْ .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا} (8)

وقال سهل : { واذكر اسم ربك } يراد اقرأ بسم الله الرحمن الرحيم في ابتداء صلاتك ، { وتبتل } معناه : انقطع من كل شيء إلا منه وأفرغ إليه . قال زيد بن أسلم : التبتل رفض الدنيا ومنه تبتل الحبل ، وقولهم في الهبات ونحوها بتلة{[11394]} ، ومنه البتول ، و { تبتيلاً } مصدر على غير الصدر{[11395]} .


[11394]:في اللسان : "ومنه: طلقها بتة بتلة، قال ذو الرمة: رخيمات الكلام مبتلات جواعل في البرى قصبا خدالا أراد: مبتلات الكلام مقطعات له.
[11395]:لأن صدر الكلام يقتضي أن يقول: "تبتلا" ليتفق مع قوله سبحانه: (وتبتل) لكنه قال: (تبتيلا) لأن معنى تبتل : بتل نفسه، فجيء على المعنى مراعاة لحق الفواصل.