نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا} (8)

ولما كان التقدير : فاجتهد في التهجد ، عطف عليه قوله حاثاً على {[69442]}حضور الفكر{[69443]} : { واذكر اسم ربك } أي المحسن إليك والموجد والمدبر لك بكل ما يكون ذكراً من اسم وصفة وثناء وخضوع وتسبيح وتحميد وصلاة وقراءة ودعاء وإقبال على علم شرعي وأدب مرعي ودم على ذلك ، فإذا عظمت الاسم بالذكر فقد عظمت المسمى بالتوحيد والإخلاص ، وذلك عون{[69444]} لك على مصالح الدارين ، أما الآخرة فواضح ، وأما الدنيا فقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم أعز الخلق عليه {[69445]}فاطمة ابنته{[69446]} رضي الله عنها لما سألته خادماً يقيها التعب إلى التسبيح والتحميد والتكبير عند النوم .

ولما كان الذكر قد يكون مع التعلق بالغير ، أعلم أن الذاكر{[69447]} في الحقيقة{[69448]} إنما هو المستغرق فيه سبحانه وبه يكون تمام العون فقال : { وتبتل } أي اجتهد في قطع نفسك عن كل شاغل ، والإخلاص في جميع أعمالها بالتدريج قليلاً قليلاً ، منتهياً : { إليه } ولا تزل على ذلك حتى يصير لك ذلك خلقاً فتكون نفسك كأنها منقطعة بغير قاطع ومقطعة تقطعياً كثيراً بكل قاطع ، فيكون التقدير - بما أرشد إليه المصدر " تبتلاً " وبتلها { تبتيلاً * } فأعلم بالتأكيد بالمصدر المرشد إلى الجمع بين التفعل والتفعيل بشدة{[69449]} الاهتمام وصعوبة المقام ، وهو من البتل وهو القطع ، صدقة {[69450]}بتلة{[69451]} أي مقطوعة عن صاحبها ، ولذلك قال زيد بن أسلم{[69452]} : التبتل رفض الدنيا وما فيها والتماس ما عند الله تعالى ، والبتول مريم عليها السلام لانقطاعها إلى الله تعالى ، عن جميع خلقه ، وكذا فاطمة الزهراء البتول أيضاً{[69453]} لانقطاعها عن {[69454]}قرين ومثيل ونظير{[69455]} ، فالمراد بهذا{[69456]} هو المراد بكلمة التوحيد المقتضية للإقبال عليه والإعراض عن كل ما سواه ، وذلك بملازمة الذكر وخلع الهوى ، والآية من الاحتباك و{[69457]}هو ظاهر{[69458]} : ذكر فعل التبتل دليلاً على حذف مصدره ، وذكر مصدر بتل دليلاً على حذف فعله{[69459]} .


[69442]:من ظ و م، وفي الأصل: حصول التفكر.
[69443]:من ظ و م، وفي الأصل: حصول التفكر.
[69444]:من ظ و م، وفي الأصل: عونا.
[69445]:من ظ و م، وفي الأصل: ابنته فاطمة.
[69446]:من ظ و م، وفي الأصل: ابنته فاطمة.
[69447]:في م: بالحقيقة.
[69448]:في م: بالحقيقة.
[69449]:من ظ و م، وفي الأصل: لشدة.
[69450]:من ظ و م، وفي الأصل: بتبتيله.
[69451]:من ظ و م، وفي الأصل: بتبتيله.
[69452]:في المعالم 7/140:ابن زيد.
[69453]:زيدت الواو في م.
[69454]:من م، وفي الأصل: نظير وقرين، وفي ظ: قرين ونظير.
[69455]:من م، وفي الأصل: نظير وقرين، وفي ظ: قرين ونظير.
[69456]:من ظ و م، وفي الأصل: هذه.
[69457]:من ظ و م، وفي الأصل: ظاهره.
[69458]:من ظ و م، وفي الأصل: ظاهره.
[69459]:من ظ و م، وفي الأصل: فعل.