الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا} (8)

{ وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ } بالتوحيد والتعظيم ، وقال سهل اقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم في ابتداء صلواتك توصلها بركة قرابها إلى ربّك وتقطعك عن كل ما سواه .

{ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً } قال ابن عباس وأكثر الناس : أخلص إليه إخلاصاً . الحسن : اجتهد . ابن زيد : تفرّغ لعبادته . شفيق : توكل عليه توكلا .

وسمعت محمد بن الحسن السليمي ، يقول : سمعت منصور بن عبد الله ، يقول : سمعت أبا القيّم البزاز يقول : قال ابن عطاء : انقطع إليه انقطاعاً ، وهو الأصل في هذا الباب ، يقال : بتلت الشيء أي وقطعته ، وصدقة بتة بتلة أي بائنة مقطوعة من صاحبها لا سبيل له عليها ، ودار تبتيل أي منقطعة عن الدور ، قال امرؤ القيس :

تضيء الظلام بالعشاء كأنّها *** منارة ممسى راهب متبتلّ

ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التبتّل ومنه قيل لمريم العذراء البتول .

وقال أبو القيّم : اتصل به اتصالا ما رجع من رجع إلاّ من الطريق ، ما وصل إليه أحد فرجع عنه . محمد بن عليّ : ارفع اليدين في الصلاة . زيد بن أسلم : التبتل : رفض الدنيا وما فيها والتماس ما عند الله .