الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا} (8)

- ثم قال : ( واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا )

أي : واذكر ربك يا محمد فادعه وانقطع إليه {[71117]} انقطاعا لحوائجك وعبادتك دون سائر الأشياء غيره ، يقال : بتلت هذا الأمر قطعته {[71118]} .

ومنه قيل لمريم البتول لانقطاعها إلى الله جل ذكره {[71119]} .

قال ابن عباس : ( وتبتل اليه تبتيلا ) أي : أخلص له إخلاصا " {[71120]} وهو قول مجاهد {[71121]} والضحاك {[71122]} .

وقال الحسن : أبتل إليه نفسك واجتهد {[71123]} .

وقال قتادة : " أخلص له العبادة والدعوة " {[71124]} .

وقال ابن زيد : تفرغ لعبادته {[71125]} ، [ تعبد ] {[71126]} بالتبتل ] {[71127]} إلى الله .


[71117]:- انظر: الغريب لابن قتيبة 494,, واللسان: بتل, وفيه عن الزجاج قال:" والأصل في تبتل أن تقول: تبتََّلت تبتُّلا, فـ( تبتيلا) معمول على معنى بَتّلْ إليه تَبْتِيلا وانْبَتِلْ, فهو منبتل" أي: انْقَطِعْ" وقد ورد هذا النص في معاني الزجاج:5/241 ولكن فيه خللا واضحا.
[71118]:- انظر: جامع البيان 29/132.
[71119]:- المصدر السابق 29/132-133, وأخرجه أيضا عن أبي يحيى المكي.
[71120]:- المصدر السابق ...29/132 وتفسير مجاهد 680.
[71121]:- المصدر السابق 29/132-133.
[71122]:- في تفسير ابن كثير 4/466 عن الحسن:" اجتهد وأبتل إليه نفسك" وفي جامع البيان 29/133 عنه"" بتل نفسك واجتهد".
[71123]:- جامع البيان29/133, والدر8/318.
[71124]:- ث: إليه لعبادته.
[71125]:- م: نعبد.
[71126]:- ساقط من م. وفي ث بالتبتيل.
[71127]:- انظر: جامع البيان 29/133.