الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا} (8)

{ وَتَبَتَّلْ } معناه : انْقَطِعْ إليه انْقِطَاعاً ؛ هذا لفظ ابن عطاء على ما نقله الثعلبي ، انتهى . وأما ( ع ) فقال : معناه انْقَطِعْ مِنْ كلِّ شيءٍ إلا مِنْهُ وأفْزَعْ إليه ، قال زيد بن أسلم : التَبَتُّلُ : رَفْضُ الدُّنْيَا ، ومنه بُتِلَ الحَبْلُ ، و{ تَبْتِيلاً } مَصْدر على غير الصَّدْرِ ، قال أبو حيان : وحُسْنُه كونُه فاصلةً ، انتهى . قال ابن العربي في «أحكامه » : فالتَبَتُّلُ المأمورُ بهِ في الآيةِ الاِنْقِطَاعُ إلى اللَّهِ تعالى بإخْلاَصِ العِبَادَةِ ، وَهُوَ اختيارُ البخاريّ ، والتَبَتُّلُ المنهي عنه في الحديثِ هُو سُلُوكُ مَسْلَكِ النصارى في تَرْكِ النِّكَاحِ والتَّرَهُّبِ في الصوامِع ، انتهى .