المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{أَمۡ يَقُولُونَ ٱفۡتَرَىٰهُۖ قُلۡ إِنِ ٱفۡتَرَيۡتُهُۥ فَعَلَيَّ إِجۡرَامِي وَأَنَا۠ بَرِيٓءٞ مِّمَّا تُجۡرِمُونَ} (35)

35- إن هذا القَصصَ الصادق ، ماذا يكون موقف المشركين منه ؟ أيقولون افتراه ؟ وإن قالوا ذلك ، فقل - أيها الرسول - إن كنت افتريته على الله كما تزعمون ، فهو جرم عظيم ، علىَّ وحدي إثمه ، وإذا كنت صادقاً ، فأنتم المجرمون وأنا برئ من آثار جرمكم .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{أَمۡ يَقُولُونَ ٱفۡتَرَىٰهُۖ قُلۡ إِنِ ٱفۡتَرَيۡتُهُۥ فَعَلَيَّ إِجۡرَامِي وَأَنَا۠ بَرِيٓءٞ مِّمَّا تُجۡرِمُونَ} (35)

هذا كلام معترض في وسط هذه القصة ، مؤكد لها ومقرر بشأنها{[14579]} . يقول تعالى لمحمد{[14580]} صلى الله عليه وسلم : أم يقول{[14581]} هؤلاء الكافرون الجاحدون : افترى هذا وافتعله من عنده { قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي } أي : فإثم ذلك علي ، { وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تُجْرِمُونَ } أي : ليس ذلك مفتعلا ولا مفترى{[14582]} ، لأني أعلم ما عند الله من العقوبة لمن كذب عليه .


[14579]:- في ت : "لشأنها".
[14580]:- في ت ، أ : "لنبيه".
[14581]:- في ت : "أم يقولون".
[14582]:- في ت : "مفتريا".