المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

124- وكان النصر حين قال الرسول للمؤمنين : ألن يكفيكم في طمأنينة نفوسكم إعانة ربكم إياكم بثلاثة آلاف من الملائكة مرسلين من عند الله لتقويتكم .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

إذ تقول يا محمد للمؤمنين يوم بدر مبشرا لهم بالنصر { ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا } أي : من مقصدهم هذا ، وهو وقعة بدر { يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين } أي : معلمين بعلامة الشجعان ، فشرط الله لإمدادهم ثلاثة شروط : الصبر ، والتقوى ، وإتيان المشركين من فورهم هذا ، فهذا الوعد بإنزال الملائكة المذكورين وإمدادهم بهم ، وأما وعد النصر وقمع كيد الأعداء فشرط الله له الشرطين الأولين كما تقدم في قوله : { وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا }

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

121

هذه هي اللمسة الأولى في تذكيرهم بالنصر في بدر . . ثم يستحضر مشهدها ويستحيي صورتها في حسهم ، كأنهم اللحظة فيها :

( إذ تقول للمؤمنين : ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين ؟ بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين )

وكانت هذه كلمات رسول الله [ ص ] يوم بدر ، للقلة المسلمة التي خرجت معه ؛ والتي رأت نفير المشركين ، وهي خرجت لتلقى طائفة العير الموقرة بالمتاجر ، لا لتلقى طائفة النفير الموقرة بالسلاح ! وقد أبلغهم الرسول [ ص ] ما بلغه يومها ربه ، لتثبيت قلوبهم وأقدامهم ، وهم بشر يحتاجون إلى العون في صورة قريبة من مشاعرهم وتصوراتهم ومألوفاتهم . .

/خ179

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

{ إذ تقول للمؤمنين } ظرف لنصركم . وقيل بدل ثان من إذ غدوت على أن قوله لهم يوم أحد وكان مع اشتراط الصبر والتقوى عن المخالفة ، فلما لم يصبروا عن الغنائم وخالفوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم لم تنزل الملائكة . { ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين } إنكار أن لا يكفيهم ، ذلك وإنما جيء بلن إشعارا بأنهم كانوا كالآيسين من النصر لضعفهم وقلتهم وقوة العدو وكثرتهم . قيل أمدهم الله يوم بدر أولا بألف من الملائكة ثم صاروا ثلاثة آلاف ثم صاروا خمسة آلاف . وقرأ ابن عامر { منزلين } بالتشديد للتكثير أو للتدريج .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِذۡ تَقُولُ لِلۡمُؤۡمِنِينَ أَلَن يَكۡفِيَكُمۡ أَن يُمِدَّكُمۡ رَبُّكُم بِثَلَٰثَةِ ءَالَٰفٖ مِّنَ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ مُنزَلِينَ} (124)

وقوله تعالى : { إذ تقول } العامل في { إذ } فعل مضمر ، ويحتمل أن يكون العامل { نصركم } وهذا على قول الجمهور : إن هذا القول من النبي صلى الله عليه وسلم كان ببدر قال الشعبي والحسن بن أبي الحسن وغيرهما إن هذا كان ببدر ، قال الشعبي بلغ المؤمنين أن كرز بن جابر بن حسل المحاربي{[3488]} محارب فهر ، قد جاء في مدد للمشركين ، فغم ذلك المؤمنين ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للمؤمنين عن أمر الله تعالى ، هذه المقالة فصبر المؤمنون واتقوا ، وهزم المشركون وبلغت الهزيمة كرزاً ومن معه فانصرفوا ولم يأتوا من فورهم ، ولم يمدّ المؤمنون بالملائكة ، وكانت الملائكة بعد ذلك تحضر حروب النبي صلى الله عليه وسلم مدداً ، وهي تحضر حروب المسلمين إلى يوم القيامة .

قال القاضي : وخالف الناس الشعبي في هذه المقالة ، وتظاهرت الروايات بأن الملائكة حضرت بدراً وقاتلت ، ومن ذلك قول أبي أسيد مالك بن ربيعة{[3489]} ، لو كنت معكم الآن ببدر ومعي بصري لأريتكم الشعب الذي خرجت منه الملائكة ، لا أشك ولا أتمارى ، ومنه حديث الغفاري وابن عمه اللذين سمعا من الصحابة ، أقدم حيزوم فانكشف قناع قلب أحدهما فمات مكانه ، وتماسك الآخر{[3490]} ، وقال ابن عباس : لم تقاتل الملائكة في يوم من الأيام إلا يوم بدر ، وكانوا يكونون في سائر الأيام عدداً ومدداً لا يضربون ، ومن ذلك قول أبي سفيان بن الحارث{[3491]} لأبي لهب{[3492]} : ما هو إلا أن لقينا القوم فمنحناهم أكتافنا يقتلون ويأسرون ، وعلى ذلك فوالله ما لمت الناس ، لقينا رجالاً بيضاً على خيل بلق بين السماء والأرض ما تليق{[3493]} شيئاً ولا يقوم لها شيء ، ومن ذلك أن أبا اليسر كعب بن عمرو الأنصاري{[3494]} أحد بني سلمة أسر يوم بدر العباس بن عبد المطلب وكان أبو اليسر رجلاً مجموعاً وكان العباس رجلاً طويلاً جسيماً فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد أعانك عليه ملك كريم{[3495]} ، الحديث بطوله ، وقد قال بعض الصحابة : كنت يوم بدر أتبع رجلاً من المشركين لأضربه بسيفي فلما دنوت منه وقع رأسه قبل أن يصل سيفي إليه فعلمت أن ملكاً قتله{[3496]} ، وقال قتادة ابن دعامة : أمد الله المؤمنين يوم بدر بخمسة آلاف من الملائكة{[3497]} ، قال الطبري : وقال آخرون : إن الله وعد المؤمنين يوم بدر أن يمدهم في حروبهم كلها إن صبروا واتقوا ، فلم يفعلوا ذلك إلا في يوم الأحزاب ، فأمدهم حين حصروا قريظة ، ثم أدخل تحت هذه الترجمة عن عبد الله بن أبي أوفى{[3498]} أنه قال : حاصرنا قريظة مدة فلم يفتح علينا فرجعنا ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دعا بغسل يريد أن يغسل رأسه ، إذ جاءه جبريل عليه السلام فقال : وضعتم أسلحتكم ولم تضع الملائكة أوزارها فلف رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه بخرقة ولم يغسله ، ونادى فينا فقمنا كالين متعبين ، حتى أتينا قريظة والنضير ، فيؤمئذ أمدنا الله بالملائكة بثلاثة آلاف ، وفتح لنا فتحاً يسيراً ، فانقلبنا بنعمة من الله وفضل ، وقال عكرمة : كان الوعد يوم بدر ، فلم يصبروا يوم أحد ولا اتقوا ، فلم يمدوا ولو مدوا لم يهزموا ، وقال الضحاك : كان هذا الوعد والمقالة للمؤمنين يوم أحد ، ففر الناس وولوا مدبرين فلم يمدهم الله ، وإنما مدوا يوم بدر بألف من الملائكة مردفين ، وقال ابن زيد : قال المسلمون لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وهم ينتظرون المشركين : يا رسول الله أليس يمدنا الله كما أمدنا يوم بدر ؟ فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : { ألن يكفيكم } الآية وإنما أمدهم يوم بدر بألف قال ابن زيد : فلم يصبروا ، وقوله تعالى : { ألن يكفيكم } تقرير على اعتقادهم الكفاية في هذا العدد من الملائكة ، ومن حيث كان الأمر بيناً في نفسه أن الملائكة كافية ، بادر المتكلم إلى الجواب ليبني ما يستأنف من قوله عليه فقال : { بلى } وهي جواب المقررين ، وهذا يحسن في الأمور البينة التي لا محيد في جوابها ، ونحوه قوله تعالى : { قل أي شيء أكبر شهادة قل الله }{[3499]} وفي مصحف أبي بن كعب ، «ألا يكفيكم » وقد مضى القول في قوله : { ويمدهم في طغيانهم }{[3500]} وقرأ الحسن بن أبي الحسن{[3501]} : «بثلاثة آلاف » ، يقف على الهاء ، وكذلك «بخمسة آلاف » ، ووجه هذه القراءة ، ضعيف ، لأن المضاف والمضاف إليه يقتضيان الاتصال ، إذ هما كالاسم الواحد ، وإنما الثاني كمال للأول ، والهاء إنما هي أمارة وقف ، فيقلق الوقف في موضع إنما هو للاتصال ، لكن قد جاء نحو هذا للعرب في مواضع ، فمن ذلك ما حكاه الفراء أنهم يقولون : أكلت لحماً ، شاة ، يريدون لحم شاة فمطلوا الفتحة حتى نشأت عنها ألف ، كما قالوا في الوقف ، قالا : يريدون قال : ثم مطلوا الفتحة في القوافي ونحوها من مواضع الروية والتثبت ، ومن ذلك في الشعر قول الشاعر : [ عنترة ] : [ الرجز ] :

يَنْبَاعُ مِنْ ذفْرَى غضوبٍ جسرة {[3502]} *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

يريد ينبع فمطل ومنه قول الآخر : [ الرجز ]

أقول إذ جرت على الكلكال . . . يا ناقتا ما جُلْتِ مِن مَجَالِ{[3503]}

يريد على الكلكل ، فمطل ومنه قول الآخر : [ لابن هرمة ] : [ الوافر ]

فَأَنْتَ مِنَ الْغَوَائِلِ حِينَ تَرْمي . . . وَمِنْ ذمِّ الرجالِ بِمُنْتَزاحِ{[3504]}

يريد بمنتزح ، قال أبو الفتح{[3505]} : فإذا جاز أن يعترض هذا التمادي بين أثناء الكلمة الواحد ، جاز التمادي والتأني بين المضاف والمضاف إليه إذ هما في الحقيقة اثنان{[3506]} ، وقرأ ابن عامر وحده : «منَزَّلين » بفتح النون والزاي مشددة ، وقرأ الباقون : منزلين بسكون النون وفتح الزاي مخففة ، وقرأ ابن أبي عبلة : «منَزِّلين » بفتح النون وكسر الزاي مشددة ، معناها : ينزلون النصر ، وحكى النحاس قراءة ولم ينسبها : «منْزِلين » بسكون النون وكسر الزاي خفيفة ، وفسرها بأنهم ينزلون النصر .


[3488]:- كرز بن جابر بن حسل القرشي الفهري أسلم بعد الهجرة وحسن إسلامه، وولاه رسول الله صلى الله عيه وسلم الجيش الذي بعثه في أثر العرنيين الذين قتلوا راعيه. "الاستيعاب" و"الإصابة 3/290، و 309".
[3489]:- مالك بن ربيعة بن البدن بن عامر الأنصاري الساعدي أبو أسيد، مشهور بكنيته، شهد بدرا وأحدا وما معها، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعنه أولاده وآخرون من الصحابة والتابعين. وهو آخر البدريين موتا، توفي سنة 60هـ "الإصابة 3/344".
[3490]:- أخرجه ابن هشام في السيرة، وابن جرير في تفسيره من طريق ابن حميد. أقدم بضم الدال من التقدم: كلمة يزجر بها الخيل. وحيزوم: اسم فرس جبريل، وهو فيعول من الحزم. الروض الأنف 2/70".
[3491]:- أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة، أسلم يوم الفتح، شهد حنينا، وكان ممن ثبت مع النبي صلى الله عليه وسلم توفي سنة: 15 وقيل: 20 "الإصابة. 4/90".
[3492]:- أبو لهب هو أحد أعمام النبي صلى الله عليه وسلم، واسمه عبد العزي، كان كثير الإذاية لرسول الله صلى الله عليه وسلم والبغضة له، والازدراء به، والتنقص له ولدينه، توفي بعد وقعة بدر بعدة أيام، رماه الله بالعدسة فقتلته.
[3493]:- من ألاق يليق، أي: ما تبقى ولا يقف لها ولا يثبت.
[3494]:- هو كعب بن عمرو بن عباد الأنصاري السلمي، مشهور باسمه وكنيته، شهد العقبة وبدرا، وله فيها آثار كثيرة، وهو الذي أسر العباس. قال المدائني: كان قصيرا دحداحا عظيم البطن، توفي بالمدينة سنة: 55. "الإصابة 4/221".
[3495]:- رواه الإمام أحمد، وفيه راو لم يسم، وبقية رجاله ثقات. "مجمع الزوائد6/ 85 في باب ما جاء في الأسرى".
[3496]:- أخرجه ابن جرير، وابن إسحاق-عن أبي داود المازني، وكان شهد بدرا. "ابن جرير 4/77".
[3497]:- أخرجه عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر "تفسير الشوكاني1/346".
[3498]:- عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي، أبو معاوية، له ولأبيه صحبة، شهد الحديبية، وهو آخر من مات من الصحابة، وكان من أصحاب الشجرة، توفي سنة 80 "الإصابة 2/279" والحديث الذي رواه أخرجه ابن جرير بلفظه، وأخرج البخاري ومسلم طرفا منه في غزوة بني قريظة. "البخاري 3/20".
[3499]:- من الآية 19 من سورة الأنعام.
[3500]:- من الآية 15 من سورة البقرة.
[3501]:- من هنا حتى أواخر الشواهد الشعرية نقول بإيجاز عن "المحتسب1/165-166".
[3502]:- قائله عنترة بن شداد، وتمام البيت: زيافة مثل الفنيق المُكْدَم أراد : ينبع فأشبع الفتحة لإقامة الوزن. وينبع: يتفجر. والذّفرى: ما خلف الأذن. والجسرة: الناقة الموثقة الخلق. والزيف: التبختر. والفنيق: الفحل من الإبل. والمكدم: الغليظ الصلب. يقول: ينبع هذا العرق من خلف أذن ناقة غضوب موثقة الخلق شديدة التبختر في سيرها. "ديوانه: 15".
[3503]:- نسبة في اللسان إلى الراجز. والكلكل والكلكال: الصدر من كل شيء، وجال الفرس يجول في الميدان: قطع جوانبه، والمجال: اسم مكان الجولان.
[3504]:- قائل البيت: إبراهيم بن علي بن هرمة الهذلي القرشي، يرثي ابنه. الغوائل: الدواهي: المنتزح: البعد. يقال: نزح نزوحا وانتزح انتزاحا: بعد. وقولهم: أنت من الذم بمنتزح، مجاز (أساس البلاغة).
[3505]:- المحتسب 1/166.
[3506]:- قال أبو حيان بعد أن أورد هذه الأمثلة نقلا عن ابن عطية، وبعد أن نقل رأيه: "وهو تكثير وتنظير بغير ما يناسب، والذي يناسب توجيه هذه القراءة الشاذة أنها من إجراء الوصل مجرى الوقف أبدلها هاء في الوصل كما أبدلوها هاء في الوقف، وما ذكره ابن عطية من أمثلة إنما هو من باب إشباع الحركة".