مدارك التنزيل وحقائق التأويل للنسفي - النسفي  
{إِلَّا مَنۡ هُوَ صَالِ ٱلۡجَحِيمِ} (163)

{ إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الجحيم } : بكسر اللام أي لستم تضلون أحداً إلا أصحاب النار الذين سبق في علمه أنهم بسوء أعمالهم يستوجبون أن يصلوها . يقال : فتن فلان على فلان امرأته كما تقول أفسدها عليه . وقال الحسن : فإنكم أيها القائلون بهذا القول والذي تعبدونه من الأصنام ، ما أنتم على عبادة الأوثان بمضلين أحداً إلا من قدر عليه أن يصلى الجحيم أي يدخل النار . وقيل : ما أنتم بمضلين إلا من أوجبت عليه الضلال في السابقة . و «ما » في { مَا أَنتُمْ } نافية و «من » في موضع النصب ب { فاتنين } وقرأ الحسن { هُوَ صالُ الجحيم } بضم اللام ، ووجهه أن يكون جمعاً فحذفت النون للإضافة وحذفت الواو لالتفاء الساكنين هي واللام في الجحيم ومن موحد اللفظ مجموع المعنى فحمل هو على لفظه والصالون على معناه .