الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِلَّا مَنۡ هُوَ صَالِ ٱلۡجَحِيمِ} (163)

وقوله : " صال الجحيم " أصله صالي بالياء ، ولكن كتب على لفظ الوصل ، ولا يحسن الوقف عليه ، فإن وقف عليه واقف ، فمن القراء من يكره مخالفة الشواذ فيقف بغير ياء .

ومذهب سلام {[57901]} ويعقوب : أن يقف عليه بالياء على الأصل لأن العلة التي من أجلها حذفت الياء قد زالت بالوقف .

وقرأ الحسن : " صال الجحيم " {[57902]} على أن يرده {[57903]} على معنى " من " فيجمع {[57904]} بالواو والنون ، وتحذف النون للإضافة والواو لالتقاء الساكنين في الوصل {[57905]} ولا تجوز {[57906]} هذه القراءة على غير هذه {[57907]} الأشياء ذكر {[57908]} بعض النحويين : أن يكون قرأه {[57909]} على القلب {[57910]} كأنه رد لام الفعل ، وهي الياء في الواحد قبل اللام {[57911]} فصار الإعراب في اللام {[57912]} فضمت ثم حذفت {[57913]} الياء وهذا بعيد .


[57901]:هو سلام بن سليمان الطويل أبو المنذر المزني مولاهم البصري ثم الكوفي ثقة جليل ومقرئ كبير، أخذ القراءة عرضا عن عاصم ابن أبي النجود وأبي عمرو بن العلاء وعاصم الجحدري وقرأ عليه يعقوب الحضرمي ذكره ابن حبان في الثقات وتوفي سنة 170 هـ انظر: غاية النهاية 1/319، 1360
[57902]:انظر: معاني الفراء 2/394 ومعاني الزجاج 4/315 وإعراب النحاس 3/445 والجامع للقرطبي 15/136 والبحر المحيط 7/378 والقراءات الشاذة 77
[57903]:أ: "ترده"
[57904]:أ: "فتجمع"
[57905]:انظر: المحتسب 2/228 والجامع للقرطبي 15/136 وهذا التوجيه لقراءة الحسن عزاء ابن جني إلى قطرب
[57906]:ب: "لا يجوز"
[57907]:أ: "هذا"
[57908]:أ: "ذكره"
[57909]:ب: "قراءة"
[57910]:ب: "الغالب"
[57911]:جاء في الجامع للقرطبي 15/136 "أن صال: أصله فاعل، إلا أنه قلب من صال إلى صايل وحذفت الياء وبقيت اللام مضمومة"
[57912]:ساقط من ب
[57913]:أ: "حذف"