محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَٱصۡبِرۡ نَفۡسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ وَلَا تَعۡدُ عَيۡنَاكَ عَنۡهُمۡ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَا تُطِعۡ مَنۡ أَغۡفَلۡنَا قَلۡبَهُۥ عَن ذِكۡرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمۡرُهُۥ فُرُطٗا} (28)

وقوله تعالى :

{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ( 28 ) } .

{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ } أي احبسها وثبتها { مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ } أي مع أصحابك الذين يذكرونه سبحانه طرفي النهار ، بملازمة الصلاة فيهما : { يُرِيدُونَ وَجْهَهُ } أي ذاته طلبا لمرضاته وطاعته ، لا عرضا من أعراض الدنيا { وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ } أي لا تجاوز نظرك إلى غيرهم بالإعراض عنهم { تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } أي تطلب مجالسة الأشراف والأغنياء تألفا لقلوبهم { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا } أي جعلناه غافلا لبطلان استعداده للذكر بالمرة . أو وجدناه غافلا عنه . وذلك لئلا يؤديك إلى الغفلة عنه { وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا } أي متروكا متهاونا به مضيعا . أو ندما أو سرفا . وفي التعبير عن المأمور بالصبر معهم والمنهي عن إطاعتهم ، بالموصول ، للإيذان بعلية ما في حيز الصلة .

قال ابن جرير : ( إن قوما من أشراف المشركين رأوا النبي صلى الله عليه وسلم جالسا مع خباب وصهيب وبلال . فسألوه أن يقيمهم عنه إذا حضروا ) . وفي رواية ابن زيد : ( أنهم قالوا له صلوات الله عليه : إنا نستحيي أن نجالس فلانا وفلانا وفلانا ، فجانبهم وجالس أشراف العرب . فنزلت الآية { واصبر نفسك } . وروى مسلم عن سعد بن أبي وقاص قال : وكنت أنا وابن مسعود ورجل من هذيل وبلال ورجلان ( نسيت اسميهما ) فوقع في نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقع . فحدث نفسه . فأنزل الله عز وجل { ولا تطرد الذين يدعون ربهم } الآية ) .

قال ابن كثير : انفرد بإخراجه مسلم دون البخاري .