محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ وَإِن كُنَّا لَمُبۡتَلِينَ} (30)

{ إِنَّ فِي ذَلِكَ } أي فيما فعل بنوح وقومه { لَآَيَاتٍ } أي يستدل بها ويعتبر أولوا الأبصار { وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ } أي مصيبين قوم نوح ببلاء عظيم وعقاب شديد . أو مختبرين بهذه الآيات عبادنا ، لننظر من يعتبر ويدّكر . كقوله تعالى : { ولقد تركناها آية فهل من مدّكر } و{ إن } مخففة على الأصح – وقيل نافية . واللام بمعنى ( إلا ) والجملة حالية .