الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{لَا يُؤۡمِنُونَ بِهِۦ حَتَّىٰ يَرَوُاْ ٱلۡعَذَابَ ٱلۡأَلِيمَ} (201)

" في قلوب المجرمين . لا يؤمنون به " وقيل : سلكنا التكذيب في قلوبهم ، فذلك الذي منعهم من الإيمان ، قاله يحيى بن سلام . وقال عكرمة : القسوة . والمعنى متقارب وقد مضى في " الحجر " {[12238]} وأجاز الفراء الجزم في " لا يؤمنون " ؛ لأن فيه معنى الشرط والمجازاة . وزعم أن من شأن العرب إذا وضعت لا موضع كي لا في مثل هذا ربما جزمت ما بعدها وربما رفعت ، فتقول : ربطت الفرس لا ينفلت بالرفع والجزم ، لأن معناه إن لم أربطه ينفلت ، والرفع بمعنى كيلا ينفلت . وأنشد لبعض بني عقيل :

وحتى رأينا أحسن الفعل بيننا *** مُسَاكَنَةً لا يَقْرِفُ الشرَّ قَارِفُ

بالرفع لما حذف كي . ومن الجزم قول الآخر :

لطالما حَلَّأْتُمَاها لا تَرِدْ *** فخلِّيَاها والسِّجَالَ تَبْتَرِدْ{[12239]}

قال النحاس : وهذا كله في " يؤمنون " خطأ عند البصريين ، ولا يجوز الجزم بلا جازم ، ولا يكون شيء يعمل عملا فإذا حذف عمل عملا أقوي ، من عمله وهو موجود ، فهذا احتجاج بيِّن " حتى يروا العذاب الأليم " أي العذاب .


[12238]:راجع ج 10 7 طبعة أولى أو ثانية.
[12239]:حلأها: منعها من ورود الماء. والسجال:(جمع سجل) وهي الدلو الضخمة المملوءة ماء. وتبترد: تشرب الماء لتبرد به كبدها. والبيت قاله بعض النسوة لبعض لما زرن امرأة قد تزوجت من رجل كان عاشقا لها.