الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{لَا يُؤۡمِنُونَ بِهِۦ حَتَّىٰ يَرَوُاْ ٱلۡعَذَابَ ٱلۡأَلِيمَ} (201)

{ لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ } .

قال الفرّاء : من شأن العرب إذا وضعت ( لا ) موضع ( كي ) في مثل هذا ربّما جزمت ما بعدها وربّما رفعت فتقول : ربطت الفرس لا ينفلت جزماً ورفعاً ، وأوثقت العبد لا يأبق في الجزم على تأويل إن لم أربطه انفلت ، وإن لم أُوثقه فرَّ ، والرفع على أنّ الجازم غير ظاهر . أنشد بعض بني عقيل :

وحتى رأينا أحسن الود بيننا *** مساكنة لا يقرف الشر قارف

ينشد رفعاً وجزماً ، ومن الجزم قول الراجز :

لطال ما حلأتماها لا ترد *** فخليّاها والسجال تبترد

{ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ }