الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلرَّزَّاقُ ذُو ٱلۡقُوَّةِ ٱلۡمَتِينُ} (58)

" إن الله هو الرزاق " وقرأ ابن محيصن وغيره " الرازق " . " ذو القوة المتين " أي الشديد القوي . وقرأ الأعمش ويحيى بن وثاب والنخعي " المتين " بالجر على النعت للقوة . الباقون بالرفع على النعت ل " الرزاق " أو " ذو " من قوله : " ذو القوة " أو يكون خبر ابتداء محذوف ، أو يكون نعتا لاسم إن على الموضع ، أو خبرا بعد خبر . قال الفراء : كان حقه المتينة فذَكَّره لأنه ذهب بها إلى الشيء المبرم المحكم الفتل ، يقال : حبل متين . وأنشد الفراء :

لكلِّ دَهْرٍ قد لبستُ أَثْوُباً *** حتى اكْتَسَى الرأس قِنَاعاً أشيبا

من ريطةٍ واليُمْنَةَ المُعَصَّبَا

فذكر المعصب ؛ لأن اليمنة صنف من الثياب ، ومن هذا الباب قوله تعالى : " فمن جاءه موعظة{[14266]} " [ البقرة : 275 ] أي وعظ " وأخذ الذين ظلموا الصيحة{[14267]} " [ هود : 67 ] أي الصياح والصوت .


[14266]:راجع جـ 3 ص 359.
[14267]:راجع جـ 9 ص 61.