الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذَنُوبٗا مِّثۡلَ ذَنُوبِ أَصۡحَٰبِهِمۡ فَلَا يَسۡتَعۡجِلُونِ} (59)

قوله تعالى : " فإن للذين ظلموا " أي كفروا من أهل مكة " ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم " أي نصيبا من العذاب مثل نصيب الكفار من الأمم السالفة . وقال ابن الأعرابي : يقال يوم ذَنُوب أي طويل الشر لا ينقضي . وأصل الذَّنُوب في اللغة الدلو العظيمة ، وكانوا يستقون الماء فيقسمون ذلك على الأنصباء فقيل للذنوب نصيب من هذا ، قال الراجز :

لنا ذَنُوبٌ ولكم ذَنُوبُ *** فإن أبيتم فلنا القَلِيبُ

وقال علقمة :

وفي كل يوم قد خَبَطْتَ بنعمة *** فحقَّ لِشَأْسٍ من نَدَاكَ ذُنُوبُ

وقال آخر{[14268]} :

لعمرك والمنايا طارقات *** لكل بني أبٍ منها ذَنَوبُ

الجوهري : والذنوب الفرس الطويل الذنب ، والذنوب النصيب ، والذنوب لحم أسفل المتن ، والذنوب الدلو الملأى ماء . وقال ابن السكيت : فيها ماء قريب من الملء يؤنث ويذكر ، ولا يقال لها وهي فارغة ذنوب ، والجمع في أدنى العدد أَذْنِبة والكثير ذَنَائِب ، مثل قلوص وقلائص . " فلا يستعجلون " أي فلا يستعجلون نزول العذاب بهم ؛ لأنهم قالوا : يا محمد " فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين{[14269]} " [ الأعراف : 70 ]


[14268]:قائله أبو ذؤيب.
[14269]:راجع جـ 7 ص 237 وجـ 9 ص 27.