الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنۡ غِسۡلِينٖ} (36)

قوله تعالى : " فليس له اليوم هاهنا حميم " خبر " ليس " قوله : " له " ولا يكون الخبر قوله : " ها هنا " لأن المعنى يصير : ليس ها هنا طعام إلا من غسلين ، ولا يصح ذلك ؛ لأن ثم طعاما غيره . و " ها هنا " متعلق بما في " له " من معنى الفعل . والحميم ها هنا القريب . أي ليس له قريب يرق له ويدفع عنه . وهو مأخوذ من الحميم وهو الماء الحار ، كأنه الصديق الذي يرق ويحترق قلبه له . والغسلين فعلين من الغسل ، فكأنه ينغسل من أبدانهم ، وهو صديد أهل النار السائل من جروحهم وفروجهم ، عن ابن عباس . وقال الضحاك والربيع بن أنس : هو شجر يأكله أهل النار . والغسل ( بالكسر ) : ما يغسل به الرأس من خطمي وغيره . الأخفش : ومنه الغسلين ، وهو ما انغسل من لحوم أهل النار ودمائهم . وزيد فيه الياء والنون كما زيد في عفرين . وقال قتادة : هو شر الطعام وأبشعه . ابن زيد : لا يعلم ما هو ولا الزقوم . وقال في موضع آخر : " ليس لهم طعام إلا من ضريع " [ الغاشية : 6 ] يجوز أن يكون الضريع من الغسلين . وقيل : في الكلام تقديم وتأخير ، والمعنى فليس له اليوم ها هنا حميم إلا من غسلين . وقيل : في الكلام تقديم وتأخير ، والمعنى فليس له اليوم ها هنا حميم إلا من غسلين ، ويكون الماء الحار . " ولا طعام " أي وليس لهم طعام ينتفعون به .