الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنۡ غِسۡلِينٖ} (36)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{ولا} وليس له {طعام إلا من غسلين} يعني الذي يسيل من القيح والدم من أهل النار، يعني فليس له شراب إلا من حميم من عين من أصل الجحيم.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

ولا له طعام -كما كان لا يحضّ في الدنيا على طعام المسكين- إلا طعام من غسلين، وذلك ما يسيل من صديد أهل النار. وكان بعض أهل العربية من أهل البصرة يقول: كلّ جرح غسلته فخرج منه شيء فهو غسلين.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

... فعلى ما كانوا يفتخرون في هذه الدنيا بالأطعمة على من دونهم، ويهينون من لم يكن عنده ذلك الطعام، جعل الله تعالى لهم من ذلك الوجه طعاما في الجحيم، يهانون به.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما نفى عنه الجاه لانسلاخه من حزب الملك الولي الودود، وتحيزه إلى حزب الشيطان العدو الجحود، أتبعه المقصود بالمال الذي تنشأ عنه جميع الاستمتاعات ويقصد عنده الاجتماع والأنس بالأصحاب لإخلاده إلى ماله وإعراضه عن عيال الملك لأجل ضعفهم الذي وهبه المال وأمره بمواساتهم فيه فقال: {ولا طعام} ولما كان الاستثناء معياراً للعموم قال: {إلا من غسلين} أي غسالة أهل النار من فيحهم وصديدهم، فعلين من الغسل، ويلزم من هذا الطعام أن يكون تحت غيره ليسيل ماء غسالته إليه.

روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي 1270 هـ :

وأخرج الحاكم وصححه عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم:

"لو أن دلواً من غسلين يهراق في الدنيا لأنتن بأهل الدنيا".

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والغِسلين: بكسر الغين ما يدخل في أفواه أهل النار من المواد السائلة من الأجساد وماء النار ونحو ذلك مما يعلمه الله، فهو عَلَم على ذلك.