لطائف الإشارات للقشيري - القشيري  
{وَنَادَىٰٓ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِ أَصۡحَٰبَ ٱلۡجَنَّةِ أَنۡ أَفِيضُواْ عَلَيۡنَا مِنَ ٱلۡمَآءِ أَوۡ مِمَّا رَزَقَكُمُ ٱللَّهُۚ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ} (50)

دلَّت الآية على أن من أواخر ما يبقى على الإنسان الأكل والشربَ ؛ فإنهم في تلك العقوبات الشديدة يقع عليهم الجوعُ والعطش حتى يتضرعون كلَّ ذلك التضرع ؛ فيطلبون شربة ماء أو لقمة طعام وهم في غاية الآلام ، والعادة - اليومَ - أن من كان في ألم شديد لا يأكل ولا يشرب ، وهذا شديد .

ثم أَبْصِرْ كيف لا يسقيهم قطرةً - مع استغنائه عن تعذيبهم ، وقدرتِه على أن يعطيه ما يريدون ! ولكنه قهر الربوبية وعِزُّ الأحدية ، وأنه فَعَّالٌ لما يريد . فكما لم يرزقهم - اليومَ - من عرفانه ذرة ، لا يسقيهم غداً في تلك الأحوال قطرة ، وفي معناه أنشدوا :

وأَقْسَمْنَ لا يسقيننا - الدهرَ - قطرةً *** ولو فُجِّرت من أرضهن بحورُ

ويقال إنما يطلبون الماء ليبكوا به بعدما نفدت دموعهم ، وفي هذا المعنى قيل :

يا نازحاً نَزَفَتْ دمعي قطيعتُه *** هَبْ لي من الدمعِ ما أبكي عليكَ به

وفي هذا المعنى أنشدوا .

جرف البكاءُ دموعَ عينك فاستعِرْ *** عيناً لغيرك دمعها مدرار

مَنْ ذا يُعيرك عينَه تبكي بها *** أرأيتَ عيناً للبكاء تُعار ؟