في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{أَرۡسِلۡهُ مَعَنَا غَدٗا يَرۡتَعۡ وَيَلۡعَبۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ} (12)

( أرسله معنا غدا يرتع ويلعب وإنا له لحافظون ) . .

زيادة في التوكيد ، وتصويرا لما ينتظر يوسف من النشاط والمسرة والرياضة ، مما ينشط والده لإرساله معهم كما يريدون .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{أَرۡسِلۡهُ مَعَنَا غَدٗا يَرۡتَعۡ وَيَلۡعَبۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ} (12)

{ أَرْسِلْهُ مَعَنَا } أي : ابعثه معنا ، { غَدًا نَرْتَعْ وَنَلْعَبْ } وقرأ بعضهم بالياء { يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ }

قال ابن عباس : يسعى وينشط . وكذا قال قتادة ، والضحاك والُّسدِّي ، وغيرهم .

{ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } يقولون : ونحن نحفظه ونحوطه من أجلك .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَرۡسِلۡهُ مَعَنَا غَدٗا يَرۡتَعۡ وَيَلۡعَبۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ} (12)

و { غداً } ظرف أصله : غدو{[6582]} ، فلزم اليوم كله ، وبقي الغدو اسمين لأول النهار ، وقال النضر ابن شميل : ما بين الفجر إلى الإسفار يقال فيه غدوة . وبكرة .

وقرأ أبو عمرو وأبو عامر : «نرتعْ ونلعبْ » بالنون فيهما وإسكان العين والباء ، و «نرتعْ » - على هذا - من الرتوع وهي الإقامة في الخصب والمرعى في أكل وشرب ، ومنه قول الغضبان بن القبعثري : القيد والرتعة وقلة التعتعة{[6583]} . ومنه قول الشاعر : [ الوافر ]

. . . . . . . . . وبعد عطائك المائة الرتاعا{[6584]}*** و «لعبهم » هذا دخل في اللعب المباح كاللعب بالخيل والرمي ونحوه ، فلا وصم عليهم في ذلك ، وليس باللعب الذي هو ضد الحق وقرين اللهو ، وقيل لأبي عمرو بن العلاء : كيف يقولون : نلعب وهم أنبياء ؟ قال : لم يكونوا حينئذ أنبياء .

وقرأ ابن كثير : «نرتعِ ونلعبْ » بالنون فيهما ، وبكسر وجزم الباء ، وقد روي عنه «ويلعب » بالياء ، وهي قراءة جعفر بن محمد . و «نرتعِ » - على هذا - من رعاية الإبل : وقال مجاهد هي من المراعاة : أي يراعي بعضنا بعضاً ويحرسه ، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي «يرتع ويلعب » بإسناد ذلك كله إلى يوسف ، وقرأ نافع «يرتعِ » بالياء فيهما وكسر العين وجزم الباء ، ف «يرتعِ » - على هذا - من رعي الإبل ؛ قال ابن زيد : المعنى : يتدرب في الرعي وحفظ المال ؛ ومن الارتعاء قول الأعشى :

ترتعي السفح فالكثيب فذاقا*** ن فروض القطا فذات الرئال{[6585]}

قال أبو علي : وقراءة ابن كثير - «نرتع » بالنون و «يلعب » بالياء - فنزعها حسن ، لإسناد النظر في المال والرعاية إليهم ، واللعب إلى يوسف لصباه .

وقرأ العلاء بن سيابة ، «يرتع ويلعبُ » برفع الباء على القطع{[6586]} . وقرأ مجاهد وقتادة : «نُرتِع » بضم النون وكسر التاء و «نلعبْ » بالنون والجزم . وقرأ ابن كثير - في بعض الروايات عنه - «نرتعي » بإثبات الياء - وهي ضعيفة لا تجوز إلا في الشعر كما قال الشاعر : [ الوافر ]

ألم يأتيك والأنباء تنمي*** بما لاقت لبون بني زياد{[6587]}

وقرأ أبو رجاء «يُرتعْ » بضم الياء وجزم العين و «يلعبْ » بالياء والجزم{[6588]} .

وعللوا طلبه والخروج به بما يمكن أن يستهوي يوسف لصباه من الرتوع واللعب والنشاط .


[6582]:قال في ( اللسان – غدا): "وغد: أصله غدو وهو اليوم الذي يأتي بعد يومك، فحذفت لامه بلا عوض، ولم يستعمل تاما إلا في الشعر، ويدخل فيه الألف واللام للتعريف".
[6583]:في (اللسان – رتع): "الرتع: الرعي في الخصب، ومنه حديث الغضبان الشيباني مع الحجاج أنه قال له: سمنت يا غضبان! فقال: الخفض والدعة، والقيد والرتعة؛ وقلة التعتعة، ومن يكن ضيف الأمير يسمن".
[6584]:ذا عجز بيت للقطامي، وهو من قصيدة يمدح بها الشاعر زفر بن الحارث الكلابي، والبيت بتمامه: أكفرا بعـــــد رد الموت عنى وبعد عطائك المائة الرتاعـــــا؟ قال البغدادي في الخزانة: البيت شاهد على أن العطاء هنا بمعنى الإعطاء، ولهذا عمل عمله، والمفعول الثاني محذوف، أي: بعد إعطائك المائة الرتاع إياي، وأورده شراح الألفية على أن العطاء اسم مصدر. والرتاع: الراعية، والمعنى: أأخونك وأكفر نعمتك وفضلك بعد أن أطلقتني ومننت علي وأعطيتني مائة من الإبل التي ترعى في الخصب؟
[6585]:البيت من قصيدة الأعشى التي قالها يمدح الأسود بن المنذر اللخمي، ومطلعها: ما بكــــاء الكبير بالأطــــلال وسؤالي فهل ترد ســـــؤالي؟ وكل ما في البيت أسماء لمواضع مشهورة يشير إليها، والضمير في (ترتعي) يعود على امرأة اسمها (جبيرة) يشبهها بالبقرة التي ترعى في خصب ونماء.
[6586]:قال أبو الفتح بن جني: "أما [يرتع] فجزم لأنه جواب [أرسله]، و [يلعب] مرفوع لأنه جعله استئنافا، أي: هو ممن يلعب، كقولك: "زرني أحسن إليك"، أي: أنا ممن يحسن إليك".
[6587]:هو من أبيات قالها قيس بن زهير تجدها مع قصتها في شرح الشواهد للسيوطي 3 – 1، وتنمي: تبلغ، واللبون: جماعة الإبل ذات اللبن، والبيت في سيبويه 2- 59، والخزانة 3 – 534، وسر صناعة الإعراب 88، والنحويون يستشهدون به على زيادة (الباء) للضرورة في الشعر، وعلى وقوع الجملة العترضة بين الفعل وفاعله لإفادة الكلام تقوية وتحسينا، وتجد البيت في المعنى لابن هشام في هذين الموضعين.
[6588]:أي أن {نرتع ونلعب} مجزومان لأنهما جوابان، أحدهما معطوف على صاحبه، وهو على حذف المفعول، أي: يرتع مطيته، قال ذلك ابن جني، وقال: وعلى ذكر حذف المفعول فما أعربه وأعذبه في الكلام، ألا ترى إلى قوله تعالى: {ووجد من دونهم امرأتين تذودان} أي: تذودان إبلهما، ولو نطق المفعول لما كان في عذوبة حذفه ولا في علوه.