قوله تعالى : { يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ } : فيها أربعَ عَشَرَة قراءةً إحداها : قراءةُ نافعٍ بالياء مِنْ تحت وكسرِ العين . الثانية : قراءةُ البزي عن ابن كثير " نَرْتَع ونلعب " بالنونِ وكسرِ العين . الثالثة : قراءةُ قنبل ، وقد اخْتُلِفَ عليه فنُقِل عنه ثبوتُ الياء بعد العين وَصْلاً وَوَقْفاً وحَذْفُها وصلاً ووقفاً ، فيوافق البزيَّ في أحد الوجهين عنه ، فعنه قراءتان . الخامسة : قراءة أبي عمرو وابن عامر " نرتَعْ ونلعبْ " بالنون وسكون العين والباء . السادسة : قراءة الكوفيين : " يرتعْ ويلعبْ " بالياء من تحت وسكون العين والباء .
وقرأ جعفر بن محمد " نرتع " بالنون " ويلعب " بالياء ، ورُوِيَتْ عن ابن كثير . وقرأ العلاء بن سيابة " يَرْتَع ويلعبُ " بالياء فيهما وكسر العين وضم الباء . وقرأ مجاهد وقتادة وابن محيصن " نُرْتَعْ " بضم النون وسكون العين والباء . وقرأ أبو رجاء كذلك ، إلا أنه بالياء مِنْ تحت فيهما . والنخعي ويعقوب " نرتع " بالنون و " يلعب " بالياء . والفعلان في هذه القراءات كلها مبنيُّ للفاعل .
وقرأ زيد بن علي " يُرْتَع ويُلْعَب " بالياء مِنْ تحت مبنيّين للمفعول . وقرىء " نرتعي ونلعبُ " بثبوت الياء ورفع الباء . وقرأ ابن أبي عبلة " نَرْعي ونلعب " فهذه أربعَ عشرةَ قراءةً ، منها ستٌّ في السبع المتواتِر وثمانٍ في الشاذ .
فَمَنْ قرأ بالنون أسند الفعلَ إلى إخوة يوسف ، ومَنْ قرأ بالياء أسند الفعل إليه دونهم ، ومَنْ كسَر العين اعتقد أنه جزم بحذف حرفِ العلة ، وجعله مأخوذاً [ مِنْ ] يَفْتَعِل من الرَّعْي كيرتمي مِن الرمي . ومَنْ سَكَّن العينَ اعتقد أنه جَزَمَهَ بحذف الحركة وجعله مأخوذاً مِنْ رتعَ يَرْتَعُ إذا اتِّسع في الخِصْب قال :
2747 . . . . . . . . . . . . . . . . . *** وإذا يَخْلُو له لَحْمي رَتَعْ
ومَنْ سكَّن الباءَ جعله مجزوماً ، ومَنْ رفعها جعله مرفوعاً على الاستئناف أي : وهو يلعب ، ومَنْ غاير بين الفعلين فقرأ بالياء مِنْ تحت في " يلعب " دون " نرتع " فلأنَّ اللعبَ مُناسب للصغار . ومَنْ قَرَأَ : " نُرْتِع " رباعياً جعل مفعوله محذوفاً ، أي : نُرْعي مواشِينَا ، ومَنْ بناها للمفعول فالوجهُ أنه أضمر/ المفعولَ الذي لم يُسَمَّ فاعلُه وهو ضمير الغد ، والأصل : نرتع فيه ونلعب فيه ، ثم اتُّسع فيه فَحُذِفَ حرفُ الجر فتعدَّى إليه الفعلُ بنفسه فصار : نرتعه ونلعبه ، فلمَّا بناه للمفعول قام الضمير المنصوب مقام فاعله فانقلب مرفوعاً واستتر في رافعه ، فهو في الاتساع كقوله :
2748 ويومٍ شَهِدْناه سُلَيْمى وعامراً *** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ومَنْ رفع الفعلين جعلَهما حالَيْن ، وتكون حالاً مقدرة . وأمَّا إثبات الياء في " نَرْتعي " مع جزم " نلعب " وهي قراءةُ قنبل فقد تجرأ بعض الناس ورَدَّها ، وقال ابن عطية : " هي قراءةٌ ضعيفة لا تجوز إلا في الشعر " وقيل : هي لغةُ مَنْ يجزم بالحركة المقدرة وأنشد :
2749 ألم يَأْتيك والأنباءُ تَنْمي *** . . . . . . . . . . . . . . . . .
وقد تقدَّمَتْ هذه المسألةُ مستوفاةً .
و " نَرْتع " يحتمل أنْ يكونَ وزنُه تَفْتَعِلْ مِن الرعي وهو أَكْلُ المَرْعَى ، ويكون على حَذْف مضاف : نرتع مواشينا ، أو من المراعاة للشيء قال :
2750 تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثيبَ فَذَاقا *** رٍ فَرَوْضَ القطا فَذَاتَ الرِّئالِ
ويحتمل أن يكونَ وزنُه نَفْعَل مِنْ : رَتَعَ يَرْتَعُ إذا أقام في خِصْب وسَعَة ، ومنه قول الغضبان بن القبعثرى : " القَيْدُ والرَّتَعَةُ وقِلَّةُ المَنَعَة " وقال الشاعر :
2751 أكفراً بعد رَدِّ الموت عني *** وبعد عطائِك المِئَةَ الرِّتاعا
قوله : { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } جملة حالية ، والعامل فيها أحدُ شيئين : إمَّا الأمر ، وإمَّا جوابه . فإن قلت : هل يجوز أن تكون المسألةُ من الإِعمال لأنَّ كلاً من العاملين يصحُّ تَسَلُّطُه على الحال ؟ فالجواب : ذلك لا يجوز ، لأن الإِعمالَ يَسْتَلْزم الإِضمار ، والحال لا تُضْمر ؛ لأنها لا تكون إلا نكرةً أو مؤولةً بها .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.