تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَغَدَوۡاْ عَلَىٰ حَرۡدٖ قَٰدِرِينَ} (25)

{ وَغَدَوْا } في هذه الحالة الشنيعة ، والقسوة ، وعدم الرحمة { عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ } أي : على إمساك ومنع لحق الله ، جازمين بقدرتهم عليها .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَغَدَوۡاْ عَلَىٰ حَرۡدٖ قَٰدِرِينَ} (25)

إن السياق ما يزال يسخر من الماكرين المبيتين :

( وغدوا على حرد قادرين ) !

أجل إنهم لقادرون على المنع والحرمان . . حرمان أنفسهم على أقل تقدير ! !

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَغَدَوۡاْ عَلَىٰ حَرۡدٖ قَٰدِرِينَ} (25)

وغدوا على حرد قادرين وغدوا قادرين على نكد لا غير من حاردت السنة إذا لم يكن فيها مطر وحاردت الإبل إذا منعت درها والمعنى أنهم عزموا أن يتنكدوا على المساكين فتنكد عليهم بحيث لا يقدرون إلا على الانتفاع وقيل الحرد بمعنى الحرد وقد قرئ به أي لم يقدروا إلا على حنق بعضهم لبعض كقوله يتلاومون وقيل الحرد والقصد والسرعة قال أقبل سيل جاء من أمر الله يحرد حرد الجنة المغله أي غدوا قاصدين إلى جنتهم بسرعة قادرين عند أنفسهم على صرامها وقيل علم للجنة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَغَدَوۡاْ عَلَىٰ حَرۡدٖ قَٰدِرِينَ} (25)

وقوله تعالى : { على حرد } يحتمل أن يريد على منع من قولهم : حاردت الإبل ، إذا قلت ألبانها فمنعتها ، وحاردت السنة ، إذا كانت شهباء لا غلة لها ، ومنه قول الشاعر [ الكميت ] : [ الطويل ]

وحاردت النكد الجلاد فلم يكن . . . لعقبة قدر المستعيرين معقب{[11251]}

ويحتمل أن يريد بالحرد القصد ، وبذلك فسر بعض اللغويين ، وأنشد عليه [ القرطبي ] : [ الرجز ]

أقبل سيل جاء من أمر الله . . . يحرد حرد الحبّة المغله{[11252]}

أي يقصد قصدها ، ويحتمل أن يريد بالحرد ، الغضب ، يقال : حرد الرجل حرداً إذا غضب ، ومنه قول الأشهب بن رميلة : [ الطويل ]

أسود شرى لاقت أسوداً خفية . . . تساقوا على حرد دماء الأساود{[11253]}

وقوله تعالى : { قادرين } يحتمل أن يكون من القدرة ، أي هم قادرون في زعمهم ، ويحتمل أن يكون من التقدير كأنهم قد قدروا على المساكين ، أي ضيقوا عليهم ، ومنه قوله تعالى : { ومن قدر عليه رزقه }{[11254]} [ الطلاق : 7 ] .


[11251]:هذا البيت للكميت الشاعر، وهو في اللسان، والرواية في الأصول: (لعقبة قدر المستعير بن معقب)، وقد صوب محقق لسان العرب البيت، وأثبته كما ذكرناه (دار المعارف- القاهرة)، والنكد: الإبل التي ماتت أولادها، والجلاد: الغلاظ الجلود، القصار الشعور، الشداد الفصوص، وهي أقوى وأصبر وأقل لبنا من الخور، والخور أغزر لبنا وأضعف قوة، وعقبة القدر: ما التزق بأسفلها من تابل وغيره، وأعقب الرجل: رد إليك ذلك، يصف سوء الحال ويقول: إن الإبل القوية منعت ألبانها، وإن الرجل أصبح لا يرد ما استعاره حتى ولو كان "عقبة القدر".
[11252]:هذا البيت في اللسان، والقرطبي والكامل، وهو غير منسوب، وقد ذكر شاهدا على أن الحرد يكون بمعنى القصد، جاء في اللسان: "وتقول للرجل: قد أقبلت قبلك، وقصدت قصدك، وحردك" ثم ذكر البيت، ولكن الرواية فيه: " وجاء سيل كان من أمر الله)، والجنة المغلة: ذات الغلة. والبيت أيضا في "معاني القرآن" للفراء، و "الكامل" للمبرد، و "مجاز القرآن" لأبي عبيدة.
[11253]:وهذا البيت أيضا في اللسان، ذكره شاهدا على أن الحرد يكون بمعنى الغضب والغيظ، ثم ذكر خلاف اللغويين في ضبط "الحرد" إذا كان بهذا المعنى، فبعضهم يقوله بفتح الراء، وآخرون يجعلونه بسكونها، ويروى البيت بألفاظ أخرى في الشطر الثاني:أسود شرى لاقت أسود خفية تساقين سما كلهن حوارد والشرى: مكان مشهور بكثرة الأسود، وقيل: بل هذا التعبير يذكر للتدليل على الشجاعة، يقال للشجعان: ما هم إلا أسود الشرى، والخفية: غيضة ملتفة يتخذها السد عرينه، وهي خفيته، والشرى والخفية اسمان علمان لموضعين كما جاء في اللسان، والشاهد في البيت قوله: (على حرد) أي: على غضب وغيظ، وعلى الرواية الثانية قوله: (كلهن حوارد)، أي: كلهن غضب وغيظ، والبيت أيضا في الكامل، ومجاز القرآن، والسمط، والعيني، والخزانة، ومعجم ما استعجم.
[11254]:من قوله تعالى في الآية 7 من سورة الطلاق: (ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله).
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَغَدَوۡاْ عَلَىٰ حَرۡدٖ قَٰدِرِينَ} (25)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وغدوا على حرد قادرين} على حدة في أنفسهم، قادرين على جنتهم...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

معنى قوله" وَغَدَوْا على حَرْدٍ قادرِينَ": وَغدوا على أمر قد قصدوه واعتمدوه، واستسرّوه بينهم، قادرين عليه في أنفسهم.

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

قال ابن عباس: على قدرة قادرين في أنفسهم.

وقال أبو العالية والحسن: على جد وجهد.

وللنخعي والقرطبي ومجاهد وعكرمة: على أمر مجتمع قد أسّسوه بينهم.

وقيل: على قوّة...

وقال سفيان: على حنق وغضب...

وقال أبو عبيدة والقتيبي: على منع.

والحرد، والمحاردة: المنع، تقول العرب: حاردت السنة، إذا لم يكن فيها مطر، وحاردت الناقة إذا لم يكن لها لبن.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

الحرد: من حردت السنة إذا منعت خيرها؛ وحردت الإبل إذا منعت درّها. والمعنىّ: وغدوا قادرين على نكد لا غير، عاجزين عن النفع، يعني أنهم عزموا أن يتنكدوا على المساكين ويحرموهم وهم قادرون على نفعهم، فغدوا بحال فقر وذهاب مال لا يقدرون فيها إلا على النكد والحرمان، وذلك أنهم طلبوا حرمان المساكين فتعجلوا الحرمان والمسكنة.

أو وغدوا على محاردة جنتهم وذهاب خيرها قادرين، بدل كونهم قادرين على إصابة خيرها ومنافعها، أي: غدوا حاصلين على الحرمان مكان الانتفاع،

أو لما قالوا اغدوا على حرثكم وقد خبثت نيتهم: عاقبهم الله بأن حاردت جنتهم وحرموا خيرها، فلم يغدوا على حرث وإنما غدوا على حرد.

و {قادرين} من عكس الكلام للتهكم، أي: قادرين على ما عزموا عليه من الصرام وحرمان المساكين،

وقيل: الحرد القصد والسرعة؛ يقال: حردت حردك. وقطا حراد: سراع،

يعني: وغدوا قاصدين إلى جنتهم بسرعة ونشاط، قادرين عند أنفسهم، يقولون: نحن نقدر على صرامها وزيّ منفعتها عن المساكين... غدواً على تلك الجنة قادرين على صرامها عند أنفسهم. أو مقدرين أن يتم لهم مرادهم من الصرام والحرمان...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

وقوله تعالى: {قادرين} يحتمل أن يكون من التقدير، كأنهم قد قدروا على المساكين، أي ضيقوا عليهم، ومنه قوله تعالى: {ومن قدر عليه رزقه} [الطلاق: 7].

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

إن السياق ما يزال يسخر من الماكرين المبيتين: (وغدوا على حرد قادرين)! أجل إنهم لقادرون على المنع والحرمان.. حرمان أنفسهم على أقل تقدير!!...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

أي انطلقوا في حال كونهم غادين قادرين على حَرد. وذُكِر فعل {غَدَوا} في جملة الحال لقصد التعجيب من ذلك الغدوِّ النحس...

.

والتعبير بقادرين على حرد دون أن يقول: وغدوا حاردين تهكم لأن شأن فعل القدرة أن يذكر في الأفعال التي يشق على الناس إتيانها، قال تعالى: {لا يَقدرون على شيء مما كسبوا} [البقرة: 264] وقال: {بلى قادرين على أن نسوي بنانه} [القيامة: 4] فقوله: {على حرد قادرين} على هذا الاحتمال من باب قولهم: فلان لا يملك إلاّ الحِرمان أو لا يقدر إلاّ على الخيبة...

وفي الكلام تعريض بأنهم خابوا، دل عليه قوله بعده: {فلما رأوها قالوا إنا لضالون} [القلم: 26]، وقولُه قبله {فطاف عليها طائف من ربّك وهم نائمون}.

وإذا أريد بالحرد الغضب والحَنق...أي غدوا لا قدرة لهم إلاّ على الحَنق والغضب على المساكين، لأنهم يقتحمون عليهم جنتهم كل يوم، فتحيلوا عليهم بالتبكير إلى جذاذها، أي لم يقدروا إلاّ على الغضب والحنق ولم يقدروا على ما أرادوه من اجتناء ثمر الجنة.

وعن السدي: أن {حَرد} اسم قريتهم، أي جنتهم. وأحسب أنه تفسير ملفق وكأنَّ صاحبه تصيده من فعلي {اغْدُوا وغَدوا}.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

«حرد» على وزن «فرد» بمعنى الممانعة التي تكون توأماً مع الشدّة والغضب، نعم إنّهم كانوا في حالة عصبية وانفعالية من حاجة الفقراء لهم وانتظار عطاياهم، ولذا كان القرار بتصميم أكيد على منعهم من ذلك...