الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَغَدَوۡاْ عَلَىٰ حَرۡدٖ قَٰدِرِينَ} (25)

- ثم قال تعالى : ( وغدوا على حرد قادرين )[ 25 ] .

أي : وغدوا {[69694]} إلى جنتهم على قدرة في أنفسهم [ وجِدٍ ] {[69695]} . قاله مجاهد {[69696]} .

قال قتادة : غدا القوم وهم محردون إلى جنتهم قادرين عليها في أنفسهم {[69697]} .

قال ابن زيد : " على جد قادرين في أنفسهم " {[69698]} .

وقيل {[69699]} : المعنى : ( وغدوا على حرد قادرين )[ على ] {[69700]} أمر أسسوه بينهم .

وقال الحسن {[69701]} : ( على حرد قادرين )أي : على حاجة وفاقة {[69702]} .

وقال سفيان( على حرد ) : " على حَنَقٍ " {[69703]}

وقال أبو عبيدة {[69704]} : ( على حرد ) : على منع {[69705]} . وقيل " على قصد " {[69706]} .

ومعنى " قادرين " عند الفراء : أي : قد قدروا هذا {[69707]} [ وبنوا ] {[69708]}عليه .

وقيل : قادرين عند أنفسهم على ما دبروا من حصادها ومنع المساكين منها {[69709]} .


[69694]:- يقال:" غدا عليه غدواً وغُدوا واغتدى بكَّر... والغدو: نقيض الرواح, وقد غدا يغدو غدواً" اللسان(غدا) وانظر: معنى الغدوة والغداة في(ص) إحالة من هذا التفسير.
[69695]:- م: ووجد.
[69696]:- انظر جامع البيان 29/30.
[69697]:- انظر المصدر السابق 29/32 وفيه" قادرون" بالرفع.
[69698]:- المصدر السابق وأخرجه بنحوه عن مجاهد والحسن وقتادة.
[69699]:- هو قول مجاهد في جامع البيان 29/32 وقول أبي عبيدة في مجازه 2/65.
[69700]:- ساقط من م.
[69701]:- ما بين قوسين ساقط من أ.
[69702]:- انظر جامع البيان 29/32, وتفسير الماوردي 4/285.
[69703]:- جامع البيان 29/32.
[69704]:- هو معمر بن المثنى البصري النحوي اللغوي, يقال إن أباه كان يهوديا, أخذ عن يونس وأبي عمرو, وعنه أبو عبيد والمازني. وله مصنفات كثيرة منها:" مجاز القرآن" مطبوع: انظر البلغة للفيروزأبادي: 261, وبغية الوعاة: 2/294.
[69705]:- مجاز أبي عبيدة 2/265 وهو أحد قولي ابن قتيبة في الغريب, ص: 480.
[69706]:- هو أحد قولي الفراء في معانيه 3/176, والقول الآخر لابن قتيبة 480.
[69707]:-ث: هذا.
[69708]:- م: وظنوا. وانظر: معاني الفراء 3/176.
[69709]:- هو قول النحاس في إعرابه 5/12.