اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَغَدَوۡاْ عَلَىٰ حَرۡدٖ قَٰدِرِينَ} (25)

قوله : { وَغَدَوْاْ على حَرْدٍ قَادِرِينَ } .

يجوز أن يكون «قَادِريْنَ » حالاً من فاعل «غَدَوْا » و «عَلى حَرْدٍ » متعلق به وأن يكون «على حَردٍ » هو الحال و «قَادِريْنَ » إما حال ثانية ، وإما حال من ضمير الحالِ الأول .

والحرد : قيل : الغضب والحنق . قاله السديُّ وسفيان .

وأنشد للأشهب بن رميلة : [ الطويل ]

4825 - أسُودُ شَرًى لاقَتْ أسُودَ خَفيَّةٍ*** تَساقَوْا على حَرْدٍ دِماءَ الأسَاوِدِ{[57631]}

قيل : ومثله : [ الرجز ]

4826 - إذَا جِيادُ الخَيْلِ جَاءتْ تَرْدِي*** مَملُوءةً مِنْ غضَبٍ وحَرْدِ{[57632]}

عطف لما تغاير اللفظان ؛ كقوله : [ الوافر ]

4827 - . . . *** وألْفَى قوْلهَا كذِباً ومَيْنَا{[57633]}

قال أبو عبيدة والقتيبي : «عَلى حَرْدٍ » على منع من حاردت الناقة حراداً ، أي : قل لبنها .

والحرود من النوق القليلة الدر ، وحاردت السَّنةُ : قل مطرها ، وخيرها .

ويقال : حرد - بالكسر - يحرد حرداً ، وقد تفتح فيقال : حَرَدَ فهو حردان وحارد ، وليوث حوارد .

وقيل : الحرد ، والحرود : الانفراد ، يقال : حَرَدَ - بالفتح - يَحْرُدُ - بالضم - حروداً وحرداً ، أي : انعزل . ومنه كوكب حارد ، أي : منفرد .

قال الأصمعي : هي لغة هذيل .

وقال القرطبيُّ{[57634]} : يقال : حرد يحرد حروداً ، أي : تنحى عن قومه ، ولم يخالطهم .

وقال أبو زيدٍ : رجل حريد من قوم حرداء ، وقد حَرَدَ يَحْرِدُ حُرُوداً إذا ترك قومه ، وتحول عنهم .

قال الأصمعي : رجل حريد ، أي : فريد وحيد ، قال : والمنفرد والمنحرد في لغة هذيل وأنشد لأبي ذؤيب : [ البسيط ]

4828 - . . . *** كأنَّهُ كَوكَبٌ في الجَوِّ مُنْحِرِدُ{[57635]}

ورواه أبو عمرو : بالجيم ، قال : وهو سهيل .

وقيل : الحردُ القصد ، يقال : حَرَد يحْرِدُ - بالكسر - حرداً ، قصداً ، تقول : حردت حردك ، أي : قصدت قصدك ؛ قال الراجز : [ الرجز ]

4829 - أقْبَلَ سَيْلٌ جَاءَ مِنْ عِنْدِ اللَّه*** يَحْرِدُ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّهْ{[57636]}

وقال قتادة ومجاهدٌ : «عَلى حَرْدٍ » ، أي : على جد وجهد{[57637]} .

وقال القرطبيُّ ومجاهد وعكرمة : أي : على أمر مجتمع قد أسموه بينهم{[57638]} .

قال البغويُّ : «وهذا معنى القصدِ » .

وقال الحسنُ : على حاجةٍ وفاقةٍ{[57639]} .

وقيل : الحرد اسم جنتهم بعينها ، قاله السديُّ .

وقال الأزهريُّ : حرد اسم قريتهم . وفيهما بعد . و «قَادِريْنَ » إما من القدرة وهو الظاهرُ ، وإما من التقدير ، وهو التضييق ، أي : مضيقين على المساكين .

وقرأ العامة : بالإسكان .

وقرأ أبو العالية{[57640]} وابن السميفع : بالفتح ، وهما لغتان .

فصل في تفسير «قادرين »

قال الفرَّاء : ومعنى «قادرين » قد قدروا أمرهم ، وبنوا عليه .

وقال قتادة : قادرين على جنتهم عند أنفسهم{[57641]} .

وقال الشعبيُّ : قادرين على المساكين .

وقيل : معناه من الوجود ، أي : منعوا وهم واجدون .

ومعنى الآيةِ : وغدوا ، وكانوا عند أنفسهم ، وفي ظنهم أنهم قادرون على منع المساكينَ .


[57631]:البيت للأشهب بن رميلة، ويروى الشطر الثاني: ... *** تساقت على لوح دماء الأساود ينظر أمالي القالي 1/8، والحماسة البصرية 1/269، وخزانة الأدب 6/27، وسمط الآلي ص 35، وشرح شواهد المغني 2/517، ولسان العرب (حرد)، (خفا) ومعجم ما استعجم 2/506، والمقاصد النحوية 1/483، والمنصف 1/67، والحيوان 4/245، والمقتضب 2/228.
[57632]:البيت للأعرج ينظر: اللسان (حرد) والبحر 8/301 والدر المصون 6/356.
[57633]:تقدم.
[57634]:الجامع لأحكام القرآن (18/158).
[57635]:عجز بيت لأبي ذؤيب كما قال المصنف وصدره: من وحش حوضى يراعي الصيد مبتقلا *** ... ينظر القرطبي 18/159 وديوان الهذليين 1/126.
[57636]:تقدم.
[57637]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/191) عن مجاهد وقتادة والحسن.
[57638]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/192) عن مجاهد وعكرمة. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/396) وعزاه إلى سعيد بن منصور وعبد بن حميد عن مجاهد.
[57639]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/192) عن الحسن.
[57640]:ينظر: القرطبي 18/159.
[57641]:ينظر تفسير البغوي (8/380).