الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَغَدَوۡاْ عَلَىٰ حَرۡدٖ قَٰدِرِينَ} (25)

وقوله : { على حَرْدٍ } يَحْتَمِلُ أنْ يريدَ عَلى مَنْعٍ ، من قولهم : حَارَدَتِ الإبِلُ إذا قَلَّتْ ألبانُها فمنَعتْهَا ، وحَارَدَتِ السنةُ إذا كَانَتْ شَهْبَاء لاَ غَلَّةَ لها ، ويحتملُ أن يريدَ بالحَرْدِ الغَضَبَ ، يقال حَرَدَ الرجلُ حَرْداً إذَا غَضِبَ ، قال البخاريّ قَالَ قتادة : { على حَرْدٍ } أي : على جدٍّ في أنفسهم ، انتهى .

وقوله تعالى : { قادرين } يحتملُ أن يكون من القُدْرَةِ ، أي : قادرون في زعمهِم ويَحْتَمِلُ أنْ يَكُونَ مِن التَّقْدِيرِ الذي هو تَضْيِيقٌ ، كأنّهم قَدْ قَدَرُوا عَلَى المسَاكِينِ ، أي ضَيَّقُوا عليهم .