وهؤلاء الذين لا يعلمون أي : لا يعلمون بواطن الأشياء وعواقبها . وإنما { يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } فينظرون إلى الأسباب ويجزمون بوقوع الأمر الذي في رأيهم انعقدت أسباب وجوده ويتيقنون عدم الأمر الذي لم يشاهدوا له من الأسباب المقتضية لوجوده شيئا ، فهم واقفون مع الأسباب غير ناظرين إلى مسببها المتصرف فيها .
{ وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ } قد توجهت قلوبهم وأهواؤهم وإراداتهم إلى الدنيا وشهواتها وحطامها فعملت لها وسعت وأقبلت بها وأدبرت وغفلت عن الآخرة ، فلا الجنة تشتاق إليها ولا النار تخافها وتخشاها ولا المقام بين يدي اللّه ولقائه يروعها ويزعجها وهذا علامة الشقاء وعنوان الغفلة عن الآخرة .
ومن العجب أن هذا القسم من الناس قد بلغت بكثير منهم الفطنة والذكاء في ظاهر الدنيا إلى أمر يحير العقول ويدهش الألباب .
وأظهروا من العجائب الذرية{[638]} والكهربائية والمراكب البرية والبحرية والهوائية ما فاقوا به وبرزوا وأعجبوا بعقولهم ورأوا غيرهم عاجزا عما أقدرهم اللّه عليه ، فنظروا إليهم بعين الاحتقار والازدراء وهم مع ذلك أبلد الناس في أمر دينهم وأشدهم غفلة عن آخرتهم وأقلهم معرفة بالعواقب ، قد رآهم أهل البصائر النافذة في جهلهم يتخبطون وفي ضلالهم يعمهون وفي باطلهم يترددون{[639]} نسوا اللّه فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون .
ثم{[640]} نظروا إلى ما أعطاهم اللّه وأقدرهم عليه من الأفكار الدقيقة في الدنيا وظاهرها و[ ما ] حرموا من العقل العالي فعرفوا{[641]} أن الأمر للّه والحكم له في عباده وإن هو إلا توفيقه وخذلانه فخافوا{[642]} ربهم وسألوه أن يتم لهم ما وهبهم من نور العقول والإيمان حتى يصلوا إليه ، ويحلوا بساحته [ وهذه الأمور لو قارنها الإيمان وبنيت عليه لأثمرت الرُّقِيَّ العالي والحياة الطيبة ، ولكنها لما بني كثير منها على الإلحاد لم تثمر إلا هبوط الأخلاق وأسباب الفناء والتدمير ]{[643]}
القول في تأويل قوله تعالى : { يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مّنَ الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَهُمْ عَنِ الاَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ } .
يقول تعالى ذكره : يعلم هؤلاء المكذّبون بحقيقة خبر الله أن الروم ستغلب فارس ظاهرا من حياتهم الدنيا ، وتدبير معايشهم فيها ، وما يصلحهم ، وهم عن أمر آخرتهم ، وما لهم فيه النجاة من عقاب الله هنالك غافلون ، لا يفكرون فيه . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا أبو تُمَيْلة يحيى بن واضح الأنصاري ، قال : حدثنا الحسين بن واقد ، قال : حدثنا يزيد النحوي عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله يَعْلَمُونَ ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا يعني معايشهم ، متى يحصدون ومتى يغرسون .
حدثني أحمد بن الوليد الرمليّ ، قال ثنا : عمرو بن عثمان بن عمر ، عن عاصم بن عليّ ، قال : حدثنا أبو تُمَيْلة ، قال : حدثنا ابن واقد ، عن يزيد النحويّ ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله يعْلَمونَ ظاهِرا من الحَياةِ الدّنْيا قال : متى يَزْرَعون ، متى يَغْرِسون .
حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، قال : ثني شرقي ، عن عكرمة ، في قوله يَعْلَمُونَ ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا قال : هو السراج أو نحوه .
حدثنا أبو هريرة محمد بن فراس الضبعي ، قال : حدثنا أبو قُتَيبة ، قال : حدثنا شعبة ، عن شرقي ، عن عكرِمة ، في قوله يَعْلَمُونَ ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا : قال السراجون .
حدثنا أحمد بن الوليد الرملي ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا شعبة ، عن شرقي ، عن عكرمة ، في قوله يَعْلَمُونَ ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدنْيا قال : الخرازون والسراجون .
حدثنا بشر بن آدم ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهديّ ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم يَعْلَمُونَ ظاهِرا منَ الحَياةِ الدّنْيا قال : معايشهم وما يصلحهم .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهديّ ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم مثله .
حدثني بشر بن آدم ، قال : حدثنا الضحاك بن مخلد ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن عكرِمة ، وعن منصور عن إبراهيم يَعْلَمُونَ ظاهرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا قال : معايشَهم .
حدثني عليّ ، قال : حدثنا عبد الله ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا يعني الكفار ، يعرفون عُمران الدنيا ، وهم في أمر الدين جهال .
حدثني ابن وكيع ، قال : ثني أبي ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن عكرِمة يَعْلَمُونَ ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا قال : معايشَهم ، وما يصلحهم .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبرهيم ، مثله .
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قَتادة ، قوله يَعْلَمُونَ ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا من حِرْفتها وتصرّفها وبغيتها وَهُمْ عَنِ الاَخِرَةِ هُمْ غافِلونَ .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن رجل ، عن الحسن ، قال : يعلمون متى زَرْعُهم ، ومتى حَصادهم .
قال : ثنا حفص بن راشد الهلاليّ ، عن شعبة ، عن شَرْقيّ ، عن عكرِمة يَعْلَمُونَ ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا قال : السرّاج ونحوه .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، قال : صرفها في معيشتها .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله يَعْلَمُونَ ظاهِرا منَ الحَياةِ الدّنْيا ، وَهُمْ عَنِ الاَخِرَةِ هُمْ غافِلُونَ .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يعقوب القُمّي ، عن جعفر ، عن سعيد ، في قوله يَعْلَمُونَ ظاهِرا مِنَ الحَياةِ الدّنْيا قال : تسترق الشياطين السمع ، فيسمعون الكلمة التي قد نزلت ، ينبغي لها أن تكون في الأرض ، قال : ويُرْمَوْن بالشّهب ، فلا ينجو أن يحترق ، أو يصيبه شرر منه قال : فيسقط فلا يعود أبدا قال : ويرمى بذلك الذي سمع إلى أوليائه من الإنس ، قال : فيحملون عليه ألف كذبة ، قال : فما رأيت الناس يقولون : يكون كذا وكذا ، قال : فيجيء الصحيح منه كما يقولون ، الذي سمعوه من السماء ، ويعقبه من الكذب الذي يخوضون فيه .
وصف تعالى الكفرة الذين لا يعلمون أمر الله وصدق وعده بأنهم إنما { يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا } ، واخلتف الناس في معنى { ظاهراً } فقالت فرقة معناه بيناً أي ما أدته إليهم حواسهم فكأن علومهم إنما هي علوم البهائم{[9280]} ، وقال ابن عباس والحسن والجمهور : معناه ما فيه الظهور والعلو في الدنيا من إتقان الصناعات والمباني ومظان كسب الأموال والفلاحات ونحو هذا ، وقالت فرقة : معناه ذاهباً زائلاً أي يعلمون أمور الدنيا التي لا بقاء لها ولا عاقبة ومثل هذه اللفظة قول الهذلي :
وعيرها الواشون أني أحبها . . . وتلك شكاة ظاهر عنك عارها{[9281]}
وقال سعيد بن جبير : إن قوله { ظاهراً من الحياة الدنيا } إشارة إلى ما يعلم من قبل الكهنة مما يسترقه الشياطين ، وقال الروماني : كل ما يعلم بأوائل العقول فهو الظاهر وما يعلم بدليل العقل فهو باطن .
قال القاضي أبو محمد : وفيه تقع الغفلة وتقصير الجهال ، ثم وصفهم ب «الغفلة » والإعراض عن أمر الآخرة وكرر الضمير تأكيداً ، وغفلة الكافر هي على الكمال والمؤمن المنهمك في أمور الدنيا التي هي أكبر همه يأخذ من هذه الآية بحظ ، نوّر الله قلوبنا بهداه ، ثم وقفهم على جهة التوبيخ على أنهم قد فكروا فلم تنفعهم الفكرة والنظر إذ لم يكن على سداد ، وقوله تعالى : { في أنفسهم } يحتمل معنيين : أحدهما أن تكون الفكرة في ذواتهم وحواسهم وخلقتهم ليستدلوا بذلك على الخالق المخترع .