تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبٗا مَّهِيلًا} (14)

وذلك { يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ } من الهول العظيم ، { وَكَانَتِ الْجِبَالُ } الراسيات الصم الصلاب { كَثِيبًا مَهِيلًا } أي : بمنزلة الرمل المنهال المنتثر ، ثم إنها تبس بعد ذلك ، فتكون كالهباء المنثور .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبٗا مَّهِيلًا} (14)

القول في تأويل قوله تعالى : { يَوْمَ تَرْجُفُ الأرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مّهِيلاً } .

يقول تعالى ذكره : إن لدينا لهؤلاء المشركين من قريش الذين يؤذونك يا محمد العقوبات التي وصفها في يوم ترجف الأرض والجبال ورُجفان ذلك : اضطرابه بمن عليه ، وذلك يوم القيامة .

وقوله : وكانَتِ الجبالُ كَثِيبا مَهِيلاً يقول : وكانت الجبال رملاً سائلاً متناثرا . والمهيل : مفعول من قول القائل : هلت الرمل فأنا أهيله ، وذلك إذا حُرّك أسفله ، فانهال عليه من أعلاه وللعرب في ذلك لغتان ، تقول : مهيل ومهيول ، ومكيل ومكيول ومنه قول الشاعر :

قدْ كانَ قَوْمُكَ يَحْسَبُونَكَ سَيّدا *** وإخالُ أنّكَ سَيّدٌ مَغْيُونُ

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية بن صالح ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : وكانَتِ الجِبالُ كَثِيبا مَهِيلاً يقول : الرمل السائل .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وكانَتِ الجِبالُ كَثِيبا مَهِيلاً قال : الكثيب المهيل : اللين الذي إذا مسسته تتابع .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : كَثِيبا مَهِيلاً قال : ينهال .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبٗا مَّهِيلًا} (14)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{يوم ترجف الأرض} يعني تحرك الأرض {والجبال} من الخوف {وكانت الجبال} يعني وصارت الجبال بعد القوة والشدة {كثيبا مهيلا} والمهيل الرمل الذي إذا حرك تبع بضعه بعضا.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: إن لدينا لهؤلاء المشركين من قريش الذين يؤذونك يا محمد العقوبات التي وصفها في يوم ترجف الأرض والجبال، ورُجفان ذلك: اضطرابه بمن عليه، وذلك يوم القيامة.

"وكانَتِ الجبالُ كَثِيبا مَهِيلاً": وكانت الجبال رملاً سائلاً متناثرا، وذلك إذا حُرّك أسفله، فانهال عليه من أعلاه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

ففيه إخبار عن شدة هول ذلك اليوم لأن الجبال من أصلب الأشياء وأشدها في نفسها. ثم يبلغ هول ذلك اليوم مبلغا لا تحتمله الجبال مع شدتها وصلابتها. فإن الإنسان الضعيف المهين أنّى يقوم لشدته وهوله، فذكرهم حال ذلك ليرتدعوا، وينتهوا عمّا هم عليه من التكذيب والضلال.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

والرجفة: الزلزلة والزعزعة الشديدة. والكثيب: الرمل المجتمع. أي: كانت مثل رمل مجتمع هيل هيلا، أي: نثر وأسيل.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والرجف: الزلزلة والاضطراب، والمراد: الرجف المتكرر المستمر، وهو الذي يكون به انفراط أجزاء الأرض وانحلالها.

والكثيب: الرمل المجتمع كالربوة، أي تصير حجارةُ الجبال دُقاقاً.

وجيء بفعل كانت في قوله: {وكانت الجبال كثيباً}، للإِشارة إلى تحقيق وقوعه حتى كأنه وقع في الماضي. ووجه مخالفته لأسلوب {ترجف} أن صيرورة الجبال كثيباً أمر عجيب غير معتاد، فلعله يستبعده السامعون وأما رجف الأرض فهو معروف، إلاّ أن هذا الرجف الموعود به أعظم ما عرف جنسه.