الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبٗا مَّهِيلًا} (14)

قوله تعالى : " يوم ترجف الأرض والجبال " أي تتحرك وتضطرب بمن عليها . وانتصب " يوم " على الظرف أي ينكل بهم ويعذبون " يوم ترجف الأرض " . وقيل : بنزع الخافض ، يعني هذه العقوبة في يوم ترجف الأرض والجبال . وقيل : العامل " ذرني " أي وذرني والمكذبين يوم ترجف الأرض والجبال . " وكانت الجبال كثيبا مهيلا " أي وتكون . والكثيب الرمل المجتمع - قال حسان :

عرفتُ دِيار زَيْنَبَ بالكَثِيبِ *** كَخَطِّ الوَحْيِ في الوَرَقِ{[15523]} القَشِيبِ

والمهيل : الذي يمر تحت الأرجل . قال الضحاك والكلبي : المهيل : هو الذي إذا وطئته بالقدم زل من تحتها ، وإذا أخذت أسفله انهال . وقال ابن عباس : " مهيلا " أي رملا سائلا متناثرا وأصله مهيول وهو مفعول من قولك : هلت عليه التراب أهيله هيلا : إذا صببته . يقال : مهيل ومهيول ، ومكيل ومكيول ، ومدين ومديون ، ومعين ومعيون ، قال الشاعر{[15524]} :

قد كان قومك يَحْسَبُونَكَ سَيِّدًا *** وإِخَالُ أنك سَيِّدٌ مُعْيُونُ

وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنهم شكوا إليه الجدوبة ، فقال : ( أتكيلون أم تهيلون ) قالوا : نهيل . قال : ( كيلوا طعامكم يبارك لكم فيه ) . وأهلت الدقيق لغة في هلت فهو مهال ومهيل . وإنما حذفت الواو ، لأن الياء تثقل فيها الضمة ، فحذفت فسكنت هي والواو فحذفت الواو لالتقاء الساكنين .


[15523]:ويروى "في الرق"، والوحي هنا: الكتابة. والقشيب: الجديد. شبه حسان رضي الله عنه آثار الديار بالسطور.
[15524]:هو عباس بن مرداس. وقد ورد في أ، ه، و: "والحال أنك" الخ.