الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبٗا مَّهِيلًا} (14)

- ثم قال تعالى : ( يوم ترجف {[71156]} الارض والجبال {[71157]} . . . )

أي أعتدنا هذا العذاب في يوم تضطرب فيه الأرض والجبال ، وذلك يوم القيامة .

- ثم قال : ( وكانت الجبال كثيبا مهيلا )

أي : وصارت الجبال ذات اليوم رملا سائلا . ( متناثرا ) {[71158]} . يقال : هِلْت التراب إذا [ حركت أسفله ] {[71159]} ( فسقط أعلاه ) {[71160]} قاله الفراء {[71161]} .

وقال أبو عبيدة {[71162]} : يقال لكل شيء [ أرسلته ] {[71163]} إرسالا من رمل أو تراب أو طعام أو نحو ذلك قد هلته {[71164]} [ أهيله ] {[71165]} هيلا فهو مهيل .

قال ابن عباس : ( كثيبا مهيلا ) : رملا سائلا {[71166]} .

والأصل في مهيل [ مهيول ] {[71167]} فألقيت حركة الياء [ على الهاء وبقيت ] {[71168]} الياء ساكنة وبعدها الواو ساكنة .

فمذهب الخليل وسيبويه أو الواو حذفت لأنها زائدة وكسرت الهاء لمجاورتها الياء فصار مهيلا {[71169]} .

ومذهب الكسائي {[71170]} والفراء {[71171]} والأخفش {[71172]} أن الياء هي المحذوفة لأن الواو جاءت لمعنى فلا تحذف ، ولكن الهاء لما جاورت الياء كسرت ، فلما حذفت الياء لالتقاء الساكنين انقلبت الواو ( ياء ) {[71173]} [ لانكسار[ {[71174]} ما قبلها وسكونها {[71175]} .

وكلهم يجيز أن يأتي على الأصل فيقال : مهيول . ولا يجيز {[71176]} البصريون ذلك في ذوات الواو ولا يجيزون {[71177]} : " كلام مقول " لثقل ذلك .

وكلهم أجاز : " رجل مهول " و " ثوب مبوع " على لغة من قال : بوع الثوب {[71178]} .


[71156]:- ساقط من ث.
[71157]:- تكررت في ث.
[71158]:- انظر: الغريب لابن قتيبة 494, وجامع البيان 29/136.
[71159]:- في جميع النسخ: إذا حركت أعلاه, وهو تحريف.
[71160]:- ( فسقط أعلاه) ساقط من ث.
[71161]:- انظر: معانيه3/198, وزاد المسير 8/393.
[71162]:- كذا في م, ث, وقد رجعت إلى مجازه 2/273 فلم أجد ما نسب إليه هنا, ولعل الصحيح أنه أبو عبيد كما نص عليه النحاس في إعرابه 5/58 وأورد هذا الكلام بلفظه.
[71163]:- م: ارسلنه.
[71164]:- ث: علته.
[71165]:- م: اهيلة.
[71166]:- ما بين قوسين من قوله( منناثرا...إلى...رملا سائلا) ساقط من أ, وانظر: قول ابن عباس في جامع البيان 29/136, وتفسير القرطبي 19/47 والدر8/320.
[71167]:- م: من هيول.
[71168]:- م: على العلو بقية.
[71169]:- انظر: الكتاب 4/348 وإعراب النحاس 5/58
[71170]:- انظر: إعراب النحاس 5/58.
[71171]:- انظر معانيه 3/198، وإعراب النحاس 5/58.
[71172]:- انظر معانيه 2/718، وإعراب النحاس 5/58.
[71173]:- ساقط من ث.
[71174]:- م، ث: بالانكسار.
[71175]:- انظر: إعراب النحاس 5/58.
[71176]:- أ: ولا يجوز.
[71177]:- أ: ولا يجوزون.
[71178]:- انظر: إعراب النحاس 5/58.