{ 41 } { إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ }
يخبر تعالى أنه أنزل على رسوله الكتاب المشتمل على الحق ، في أخباره وأوامره ونواهيه ، الذي هو مادة الهداية ، وبلاغ لمن أراد الوصول إلى اللّه وإلى دار كرامته ، وأنه قامت به الحجة على العالمين .
{ فَمَنِ اهْتَدَى } بنوره واتبع أوامره فإن نفع ذلك يعود إلى نفسه { وَمَنْ ضَلَّ } بعدما تبين له الهدى { فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا } لا يضر اللّه شيئا . { وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ } تحفظ عليهم أعمالهم وتحاسبهم عليها ، وتجبرهم على ما تشاء ، وإنما أنت مبلغ تؤدي إليهم ما أمرت به .
ثم أخذت السورة الكريمة فى تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم عما أصابه منهم ، فقال - تعالى - : { إِنَّآ أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الكتاب لِلنَّاسِ بالحق . . . } .
أى : إنا أنزلنا عليك - أيها الرسول الكريم - القرآن لأجل منفعة الناس ومصلحتهم ، وقد أنزلناه متلبسا بالحق الذى لا يحوم حوله باطل .
{ فَمَنِ اهتدى } إلى الصراط المستقيم ، وإلى الحق المبين فهدايته تعود إلى نفسه { وَمَن ضَلَّ } عن الطريق المستقيم ، فإثم ضلاله . وإنما يعود على نفسه وحدها .
{ وَمَآ أَنتَ عَلَيْهِم } يا محمد { بِوَكِيلٍ } أى : بمكلف بهدايتهم ، وبإجبارهم على اتباعك ، وإنما أنت عليك البلاغ ، ونحن علينا الحساب .
يقول تعالى مخاطبا رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم : { إِنَّا أَنزلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ } يعني : القرآن { لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ } أي : لجميع الخلق من الإنس والجن لتنذرهم به ، { فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ } أي : فإنما يعود نفع ذلك إلى نفسه ، { وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا } أي : إنما يرجع وبال ذلك على نفسه ، { وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ } أي : بموكل أن يهتدوا ، { إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } [ هود : 12 ] ، { فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ } [ الرعد : 40 ] .
هذا إعلام بعلو مكانة محمد عليه السلام واصطفاء ربه له . و { الكتاب } القرآن .
وقوله : { بالحق } يحتمل معنيين ، أحدهما : أن يريد مضمناً الحق في أخباره وأحكامه ، والآخر : أن يريد أنه أنزله بالواجب من إنزاله وبالاستحقاق لذلك لما فيه من مصلحة العالم وهداية الناس ، وكأن هذا الذي فعل الله تعالى من إنزال كتاب إلى عبيده هو إقامة حجة عليهم ، وبقي تكسبهم بعد إليهم ، { فمن اهتدى فلنفسه } عمل وسعى ، { ومن ضل فعليها } جنى ، والهدى والضلال إنما لله تعالى فيهما خلق واختراع ، وللعبد تكسب ، عليه يقع الثواب أو العقاب . وأخبر نبيه أنه ليس بوكيل عليهم ولا مسيطر ، والوكيل : القائم على الأمر حتى يكمله .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.