تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{إِنَّآ أَنزَلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ لِلنَّاسِ بِٱلۡحَقِّۖ فَمَنِ ٱهۡتَدَىٰ فَلِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيۡهَاۖ وَمَآ أَنتَ عَلَيۡهِم بِوَكِيلٍ} (41)

الوفاة والنوم

{ إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل ( 41 ) الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ( 42 ) أم اتخذوا من دون الله شفعاء قل أو لو كانوا لا يملكون شيئا ولا يعقلون ( 43 ) قل لله الشفاعة جميعا له ملك السماوات والأرض ثم إليه ترجعون ( 44 ) }

المفردات :

بالحق : متلبسا بالصدق .

بوكيل : مسلّط عليهم لتجبرهم على الهداية .

التفسير :

41-{ إنا أنزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنت عليهم بوكيل } .

الآية فيها لمسة الحنان والفضل من الله على نبيه ، أي : لقد أنزلنا عليك القرآن الكريم ، متلبسا بالحق والصدق ، مشتملا على ألوان البلاغة والبيان ، والتشريع والآداب ، وعرض مشاهد القيامة وخلق الكون ومشاهد الوجود ، وتصريف القول في الدعوة إلى الإيمان ، فمن اهتدى إلى الإيمان بالله ورسوله فنفع ذلك يعود عليه ، ومن ضلّ وعزف عن الإيمان فضرر ضلاله لا يعود إلا عليه .

{ وما أنت عليهم بوكيل } .

لست مسلطا عليهم حتى تجبرهم على الهداية والإيمان ، والمراد : طب نفسا أيها النبي ، ولا تبخع نفسك حرضا على عدم إيمانهم .

جاء في حاشية الجمل على الجلالين :

وفي هذا تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم ، والمعنى : ليس هداهم بيدك ، حتى تقهرهم وتجبرهم عليه ، وإنما هو بيدنا فإن شئنا هديناهم ، وإن شئنا أبقيناهم على ما هم عليه من الضلال .