وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس { وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى } قال : هو حبيب النجار .
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد ، مثله .
وأخرج ابن جرير عن أبي مجلز قال : كان اسم صاحب ( يس ) حبيب بن مري .
وأخرج ابن أبي حاتم من وجه آخر عن ابن عباس قال : اسم صاحب ( يس ) حبيب وكان الجذام قد أسرع فيه .
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله { وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى } قال : بلغني أنه رجل كان يعبد الله في غار ، واسمه حبيب ، فسمع بهؤلاء النفر الذين أرسلهم عيسى إلى أهل أنطاكية ، فجاءهم فقال : تسألون أجراً فقالوا : لا ، فقال لقومه { يا قوم اتبعوا المرسلين اتبعوا من لا يسألكم أجراً وهم مهتدون } حتى بلغ { فاسمعون } قال : فرجموه بالحجارة فجعل يقول : رب اهد قومي { فإنهم لا يعلمون بما غفر لي ربي } حتى بلغ { إن كانت إلا صيحة واحدة } قال : فما نوظروا بعد قتلهم إياه حتى أخذتهم { صيحة واحدة فإذا هم خامدون } .
وأخرج ابن أبي حاتم عن عمر بن الحكم في قوله { وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى } قال : بلغنا أنه كان قصاراً .
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله { وجاء من أقصى المدينة رجل } كان حراثاً .
وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن كعب أن ابن عباس سأله عن أصحاب الرس فقال : إنكم معشر العرب تدعون البئر رساً وتدعون القبر رساً فخدوا خدوداً في الأرض ، وأوقدوا فيها النيران للرسل الذين ذكر الله في { يس } { إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث } وكان الله تعالى إذا جمع لعبد النبوة والرسالة منعه من الناس ، وكانت الأنبياء تقتل ، فلما سمع بذلك رجل من أقصى المدينة ، وما يراد بالرسل أقبل يسعى ليدركهم ، فيشهدهم على إيمانه ، فأقبل على قومه فقال { يا قوم اتبعوا المرسلين } إلى قوله { لفي ضلال مبين } ثم أقبل على الرسل فقال { إني آمنت بربكم فاسمعون } ليشهدهم على إيمانه فأُخِذَ فَقُذِفَ في النار فقال الله تعالى { ادخل الجنة } قال { يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين } .
وأخرج الحاكم عن ابن مسعود قال : لما قال صاحب ( يس ) { يا قوم اتبعوا المرسلين } خنقوه ليموت فالتفت إلى الأنبياء فقال { إني آمنت بربكم فاسمعون } أي فاشهدوا لي .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.