الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتۡ} (2)

وأخرج أحمد والترمذي وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ { إذا الشمس كورت } و { إذا السماء انفطرت } و { إذا السماء انشقت } » .

وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف ومسلم وابن ماجة والبيهقي في سننه عن عمرو بن حوشب أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في الفجر { والليل إذا عسعس } .

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث من طريق علي عن ابن عباس في قوله : { إذا الشمس كورت } قال : أظلمت { وإذا النجوم انكدرت } قال تغيرت { وإذا الموءودة سئلت } يقول : سألت .

وأخرج ابن المنذر من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما { إذا الشمس كورت } قال : أغورت .

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن مجاهد في قوله : { إذا الشمس كورت } قال : أغورت { وإذا النجوم انكدرت } قال : تناثرت { وإذا الجبال سيرت } قال : ذهبت { وإذا العشار } عشار الإِبل { عطلت } لا راعي لها { وإذا البحار سجرت } قال : أوقدت { وإذا النفوس زوجت } قال : الأمثال للناس جمع بينهم { وإذا السماء كشطت } قال : اجتبذت .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير { إذا الشمس كورت } قال : هي بالفارسية كور .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله : { كورت } قال : غورت . قال يعقوب : وهي بالفارسية كور يهود .

وأخرج ابن أبي حاتم والديلمي عن أبي مريم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في قوله : { إذا الشمس كورت } قال : «كورت في جهنم » ، { وإذا النجوم انكدرت } قال : «انكدرت في جهنم ، وكل من عبد من دون الله فهو في جهنم إلا ما كان من عيسى ابن مريم وأمه ولو رضيا أن يعبدا لدخلاها » .

وأخرج ابن أبي الدنيا في الأهوال وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : { إذا الشمس كورت } قال : يكور الله الشمس والقمر والنجوم يوم القيامة في البحر ويبعث الله ريحاً دبوراً فتنفخه حتى يرجع ناراً .

وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «الشمس والقمر مكوران يوم القيامة » ، زاد البزار في مسنده في النار .

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن أبي العالية رضي الله عنه قال : ست آيات من هذه السورة في الدنيا والناس ينظرون إليه ، وست في الآخرة { إذا الشمس كورت } إلى { وإذا البحار سجرت } هذه الدنيا والناس ينظرون إليه { وإذا النفوس زوجت } ، { وإذا الجنة أزلفت } هذه في الآخرة .

وأخرج ابن أبي الدنيا في الأهوال وابن جرير وابن أبي حاتم عن أبيّ بن كعب قال : ست آيات قبل يوم القيامة بينما الناس في أسواقهم إذ ذهب ضوء الشمس ، فبينما هم كذلك إذا وقعت الجبال على وجه الأرض ، فتحركت واضطربت واختلطت ففزعت الجن إلى الإِنس والإِنس إلى الجن ، واختلط الدواب والطير والوحش فماجوا بعضهم في بعض { وإذا الوحوش حشرت } قال : اختلطت { وإذا العشار عطلت } أهملها أهلها { وإذا البحار سجرت } قال : الجن والإِنس نحن نأتيكم بالخبر فانطلقوا إلى البحر فإذا هي نار تأجج ، فبينما هم كذلك إذا انصدعت الأرض صدعة واحدة إلى الأرض السابعة وإلى السماء السابعة ، فبينما هم كذلك إذ جاءتهم ريح فأماتتهم .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي صالح رضي الله عنه { إذا الشمس كوّرت } قال : نكست .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد رضي الله عنه { إذا الشمس كوّرت } قال : اضمحلت .

وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك رضي الله عنه { إذا الشمس كوّرت } قال : ذهب ضوءها { وإذا النجوم انكدرت } قال : تساقطت { وإذا الوحوش حشرت } قال : حشرها موتها { وإذا البحار سجرت } قال : ذهب ماؤها ، غار ماؤها قال : سجرت وفجرت سواء { وإذا النفوس زوجت } زوجت الأرواح الأجساد .

وأخرج عبد بن حميد وابن حاتم عن قتادة رضي الله عنه { إذا الشمس كوّرت } قال : ذهب ضوءها فلا ضوء لها { وإذا النجوم انكدرت } قال : تساقطت وتهافتت { وإذا العشار عطلت } قال : سيبها أهلوها أتاهم ما شغلهم عنها فلم تصر ولم تحلب ولم يكن في الدنيا مال أعجب إليهم منها { وإذا الوحوش حشرت } قال : إن هذه الخلائق موافيه يوم القيامة فيقضي الله فيها ما يشاء { وإذا البحار سجرت } قال : ذهب ماؤها ولم يبق منها قطرة { وإذا النفوس زوّجت } قال : الحق كل إنسان بشيعته اليهود باليهود والنصراني بالنصراني { وإذا الموءودة سئلت } قال : هي في بعض القراءة { سألت بأي ذنب قتلت } قال : لا بذنب . وكان أهل الجاهلية يقتل أحدهم ابنته ويغذو كلبه ، فعاب الله ذلك عليهم { وإذا الصحف نشرت } قال : صحيفتك يا ابن آدم يملي ما فيها ، ثم تطوى ، ثم تنشر عليك يوم القيامة فينظر الرجل ما يمل في صحيفته { وإذا الجحيم سعرت } قال : أوقدت { وإذا الجنة أزلفت } قال : قربت { علمت نفس ما أحضرت } من عمل قال : قال عمر رضي الله عنه إلى ههنا آخر الحديث .

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم { وإذا العشار عطلت } قال : هي الإِبل { وإذا الوحوش حشرت } قال : حشرها موتها { وإذا النفوس زوّجت } قال : ترجع الأرواح إلى أجسادها { وإذا الموءودة سئلت } قال : أطفال المشركين . قال ابن عباس : الموءودة هي المدفونة ، كانت المرأة في الجاهلية إذا هي حملت فكان أوان ولادها حفرت حفرة فتمخضت على رأس تلك الحفرة ، فإن ولدت جارية رمت بها في تلك الحفرة ، وإن ولدت غلاماً حبسته .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : فمن زعم أنهم في النار فقد كذب بل هم في الجنة .

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر عن الربيع بن خيثم في قوله : { إذا الشمس كوّرت } قال : رمي بها { وإذا النجوم انكدرت } قال : تناثرت { وإذا الجبال سيرت } قال : سارت { وإذا العشار عطلت } لم تحلب ولم تصر وتخلى منها أهلها { وإذا الوحوش حشرت } قال : أتى عليها أمر الله { وإذا البحار سجرت } قال : فاضت { وإذا النفوس زوّجت } قال : كل رجل مع صاحب عمله { وإذا الموءودة سئلت } قال : كانت العرب من أفعل الناس لذلك { وإذا الجحيم سعرت } أوقدت { وإذا الجنة أزلفت } قربت إلى ههنا انتهى الحديث فريق في الجنة وفريق في السعير .