فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَكَانُواْ مُسۡلِمِينَ} (69)

{ الذين ءامَنُواْ بئاياتنا وَكَانُواْ مُسْلِمِينَ } الموصول يجوز أن يكون نعتاً لعبادي ، أو بدلاً منه ، أو عطف بيان له ، أو مقطوعاً عنه في محل نصب على المدح ، أو في محل رفع بالابتداء وخبره { ادخلوا الجنة } على تقدير : يقال لهم ادخلوا الجنة .

والأوّل أولى ، وبه قال الزجاج . قال مقاتل : إذا وقع الخوف يوم القيامة نادى منادٍ : يا عبادي لا خوف عليكم ، فإذا سمعوا النداء رفع الخلائق رؤوسهم ، فيقال : الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين ، فينكس أهل الأوثان رؤوسهم غير المسلمين . قرأ نافع ، وابن عامر ، وأبو عمرو : " يا عبادي " بإثبات الياء ساكنة وصلا ووقفا ، وقرأ أبو بكر وزرّ بن حبيش بإثباتها وفتحها في الحالين ، وقرأ الباقون بحذفها في الحالين .

/خ73