تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَإِلَىٰ مَدۡيَنَ أَخَاهُمۡ شُعَيۡبٗا فَقَالَ يَٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱرۡجُواْ ٱلۡيَوۡمَ ٱلۡأٓخِرَ وَلَا تَعۡثَوۡاْ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُفۡسِدِينَ} (36)

قصص شعيب وهود وصالح وموسى

{ وإلى مدين أخاهم شعيبا فقال يا قوم اعبدوا الله وارجوا اليوم الآخر ولا تعثوا في الأرض مفسدين( 36 ) فكذبوه فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين( 37 ) وعادا وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين( 38 ) وقارون وفرعون وهامان ولقد جاءهم موسى بالبينات فاستكبروا في الأرض وما كانوا سابقين( 39 ) فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون( 40 ) }

المفردات :

وإلى مدين : وأرسلنا إلى مدين ، وأصلها : أبو القبيلة .

ارجوا اليوم الآخر : افعلوا ما ترجون به ثواب اليوم الآخر .

لا تعثوا : لا تفسدوا .

التفسير :

36-{ وإلى مدين أخاهم شعيبا فقال يا قوم اعبدوا الله وارجوا اليوم الآخر ولا تعثوا في الأرض مفسدين } .

أرسل الله تعالى عبده شعيبا ، رسولا ناصحا إلى قبيلة مدين ، إخوته في النسب ، فنصحهم بعبادة الله تعالى وحده لا شريك له ، وبالعمل الصالح الذي يؤهلهم للنجاة في اليوم الآخر ، مع خشية الله والخوف من حسابه ، والبعد عن الفساد ، وتطفيف الكيل والميزان ، وقطع الطريق والعدوان على الآخرين ، وقد مضت قصتهم مبسوطة في سور : الأعراف ، وهود ، والشعراء .

ونلاحظ أن الله تعالى قصّ علينا فيما سبق قصص نوح وإبراهيم ولوط ، ثم أردف ذلك بقصص شعيب وهود وصالح وموسى بإيجاز ، لفائدة العظة والاعتبار بأحوال هؤلاء الأنبياء مع أقوامهم .

كما نلاحظ أن القرآن فيما سبق تكلّم عن قوم الرسول : قوم نوح ، وقوم لوط ؛ لأنهم لم يكن لهم اسم خاص بهم ، أما هنا فتكلم عن القبيلة ، أو القوم الذين أرسل إليهم الرسول مثل : مدين ، وعاد ، وثمود .

لأن هؤلاء كان لهم نسب معروف ، اشتهروا به عند الناس ، فجرى الكلام على أصله ، وهو الحديث عن القبيلة أو القوم .

وقد اشتهر أمر قارون وفرعون وهامان بالطغيان ، فتحدث القرآن عن أعيانهم .