تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغۡنِيَ عَنۡهُمۡ أَمۡوَٰلُهُمۡ وَلَآ أَوۡلَٰدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَيۡـٔٗاۖ وَأُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (116)

{ إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون }

التفسير :

{ إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون }

اختلف المفسرون في المراد بالذين كفروا فقيل هم بنو قريظة والنظير من اليهود وقيل هم مشركو قريش عامة وقيل هم أبو سفيان ورهطه خاصة وقيل إن كلام في الكفار عامة لعموم اللفظ فهم على إطلاقه ويدخل فيه اليهود وكذا مشركو مكة دخولا أوليا قالوا : إنهم كلهم كانوا يعتزون بكثرة الأموال ويعيرون النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعه بالفقر ويقولون لو كان محمد على الحق ما تركه ربه في هذا الفقر وقيل : هم المنافقون64 .

والمعنى :

إن الذين كفروا بما يجب الإيمان به واغتروا بأموالهم وأولادهم في الدنيا لن تدفع عنهم أموالهم ولا أولادهم شيئا ولو يسيرا من عذاب الله الذي سيحيق بهم يوم القيامة بسبب كفرهم وجحودهم .

وليس المراد : خصوص الأموال والأولاد بل كل ما يعتبروه الإنسان في الغالب يدفع عن نفسه بالفداء بالمال أو الاستعانة بالأولاد .

وقد حكى القرآن غرور المترفين بالأموال والأولاد فقال سبحانه { وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون وقالوا نحن أكثر أموالا وأولادا وما نحن بمعذبين ( سبأ 34-35 ) . فاخبرهم الله تعالى لان الكافر لا ينفعه شيء من ذلك في الآخرة ولا مخلص له من العذاب ولا محيصا عنه .

وأولئك المتصفون بالكفر أ صحاب النار أهلها الملازمون لها هم فيها خالدون لا يبرحونها أبدا .

قال تعالى : { والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور }( فاطر 36 ) .

وقال سبحانه : { وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم } ( المائدة 37 ) .