تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{ٱلَّذِينَ لَا يُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهُم بِٱلۡأٓخِرَةِ هُمۡ كَٰفِرُونَ} (7)

المفردات :

لا يؤتون الزكاة : لا يتصدقون بجزء من مالهم للسائل والمحروم .

التفسير :

7- { الذين لا يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون } .

لقد جمعوا طائفة من الرذائل هي :

1-الإشراك بالله .

2-منع الزكاة عن الفقراء والمساكين .

3- جحود الإيمان باليوم الآخر .

وجمهور المفسرين على أن المراد بالزكاة هنا زكاة المال ، وهو اختيار ابن جرير الطبري ، ونُسب لابن عباس أن المراد بالزكاة هنا طهارة النفس والقلب ، بعبادة الله وحده لا شريك له ، واستدل أصحاب هذا الرأي بأنّ السورة مكية ، وزكاة المال لم تفرض بمكة ، لكن الراجح أن المراد بالزكاة هنا إخراج جانب من المال ، فأصل الزكاة قد فرض بمكة ، بمعنى مطلق النفقة ، لكنّ بيان أنواع الزكاة ومقدار الأنصبة قد شرع في المدينة ، لقد كانت مكة على جانب كبير من الغنى والجاه والسلطان ، وكان لأهل مكة تجارة رابحة ، تسير إلى الشام وإلى اليمن ، وهذا الغنى والجاه والثروة جعلهم يترددون طويلا تجاه الإسلام ، لأنه سيحرمهم من شهواتهم والاستمتاع بأموالهم ولذائذهم ، ولأنه ينزل بهم من ارتفاع الغنى والجاه والسلطان والتميُّز إلى الجلوس مع الفقراء والعبيد .

وكان كفار مكة يُقسّمون الناس إلى قسمين : طائفة الأغنياء والكبراء والأمراء ، وهؤلاء من حقهم الأمر والنهي والتفكير ، وطائفة الفقراء والعبيد ، وهؤلاء يجب عليهم اتباع الكبراء ، ولا يجوز لهم التفكير أو اختيار الدّين الذي يرتضونه ، ثم جاء الإسلام دعوة عالمية ، تبين أن الناس جميعا قد خلقوا من أب واحد وأم واحدة ، وأن أكرمهم عند الله أتقاهم ، وأنه لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ، واحتاج أهل مكة إلى وقت طويل لاستيعاب هذه الأفكار الإسلامية ، ثم فتحت مكة ودخل الناس في دين الله أفواجا ، وظل فضل السبق للمؤمنين الأوّلين كما قال سبحانه : { لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير } . ( الحديد : 10 ) .