تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{حمٓ} (1)

مقدمة السورة:

تفسير سورة الدخان

أهداف سورة الدخان

سورة الدخان مكية ، نزلت في الفترة الأخيرة من حياة المسلمين بمكة ، بعد الإسراء وقبيل الهجرة ، وآياتها 59 آية ، نزلت بعد سورة الزخرف ، وقد سميت سورة الدخان لقوله تعالى فيها : { فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين } . ( الدخان : 10 ) .

أفكار السورة

قال الفيروزبادي :

معظم مقصود سورة الدخان هو : نزول القرآن في ليلة القدر ، وآيات التوحيد ، والشكاية من الكفار ، وحديث موسى وبني إسرائيل وفرعون ، والرد على منكري البعث ، وذل الكفار في العقوبة ، وعز المؤمنين في الجنة ، والمنة على الرسول بتيسير القرآن على لسانه في قوله تعالى : { فإنما يسرناه بلسانك لعلهم يتذكرون } . ( الدخان : 58 ) .

فضل السورة

سورة الدخان سورة يكثر المسلمون قراءتها ، خصوصا ليلة النصف من شعبان ، وليلة القدر في رمضان ، وليلة الجمعة ، وهي تبدأ ببيان أن القرآن أنزل من السماء في ليلة مباركة ، يحمل الرحمة والهدى من رب العالمين ، ثم تنذر المشركين بالعذاب ، وتذكر طرفا من قصة موسى مع فرعون ، ثم تذكر مشاهد القيامة ، وفيها نعيم المتقين ، وعقاب المشركين .

ومن السنة قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة لتثبيت الإيمان وتقوية اليقين بقدرة الله رب العالمين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ حم التي يذكر فيها الدخان في ليلة الجمعة أصبح مغفورا له )1 .

سياق السورة

سورة الدخان سريعة الإيقاع ، قصيرة الفواصل ، لها سمات السور المكية ، إذ تشتمل على صور عنيفة متقاربة ، ونذر متكررة ، تشبه المطارق التي تقع على أوتار القلب البشري . " ويكاد سياق السورة أن يكون كله وحدة متماسكة ذات محور واحد ، تشد إليه خيوطها جميعا ، سواء في ذلك القصة ، ومشهد القيامة ، ومصارع الغابرين ، والمشهد الكوني ، والحديث المباشر عن قضية التوحيد والبعث والرسالة ، فكلها وسائل ومؤثرات لإيقاظ القلب البشري ، واستجاشته لاستقبال حقيقة الإيمان حية نابضة ، كما يبثها هذا القرآن في القلوب " 2 .

تبدأ السورة بهذه الآيات القصيرة المتلاحقة ، المتعلقة بالكتاب والإنذار والرسالة والهداية : { حم * والكتاب المبين * إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين * فيها يفرق كل أمر حكيم * أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين } . ( الدخان : 1-5 ) .

ثم تعريف للناس بربهم ، رب السماوات والأرض وما بينهما ، وإثبات الوحدانية لله المحيي المميت ، رب الأولين والآخرين .

ثم يضرب السياق عن هذا الحديث ليتناول شأن القوم : { بل هم في شك يلعبون } . ( الدخان : 9 ) .

ويعاجلهم بالتهديد المرعب جزاء الشك واللعب : { فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشى الناس هذا عذاب أليم } . ( الدخان : 10 ، 11 ) .

ثم ذكر ما يكون من دعائهم لله أن يكشف عنهم العذاب ، وإعلانهم الاستعداد للإيمان في وقت لا يقبل منهم فيه إيمان .

وتذكيرهم بأن هذا العذاب لم يأت بعد ، وهو الآن عنهم مكشوف ، فلينتهزوا الفرصة قبل أن يعودوا إلى ربهم فيكون ذلك العذاب المخيف : { يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون } . ( الدخان : 16 ) .

ومن هذا الإيقاع العنيف بمشهد العذاب ، ومشهد البطشة الكبرى والانتقام ، ينتقل بهم إلى مصرع فرعون وملئه ، يوم جاءهم رسول كريم يدعوهم إلى الإيمان بالله ، فأبوا أن يستجيبوا لدعوته ، وهموا بالانتقام من موسى فأغرقهم الله ، وتركوا وراءهم الجنات والزروع ، والفاكهة والمقام الكريم ، يستمتع بها سواهم ، ويذوقون هم عذاب السعير .

وفي غمرة هذا المشهد الموحى يعود إلى الحديث عن تكذيبهم بالآخرة وإنكارهم للبعث وقولهم : { إن هي إلا موتتنا الأولى وما نحن بمنشرين * فاتوا بآبائنا إن كنتم صادقين } . ( الدخان : 35 ، 36 ) .

ليذكرهم بأنهم ليسوا أقوى من قوم تُبَّع الذين هلكوا لإجرامهم ، ويربط السياق بين البعث وحكمة الله في خلق السماوات والأرض ، فلم يخلقهما عبثا وإنما لحكمة سامية ، هي أن تكون الدنيا للعمل والابتلاء ، والآخرة للبعث والجزاء .

ثم يحدثهم عن يوم الفصل : { ميقاتهم أجمعين } . ( الدخان : 40 ) . وهنا يعرض مشهدا عنيفا لعذاب المكذبين ، إنهم يأكلون من شجرة مؤلمة ، طعامها مثل الزيت المغلي -وهو المهل- يغلى في البطون كغلي الحميم ، ويشد المجرم شدا في جفوة وإهانة ، ويصب فوق رأسه من الحميم الذي يكوي ويشوي .

ومع الشد والجذب ، والدفع والعتل والكي ، التأنيب والإهانة ، جزاء الشك والتكذيب بالبعث والجزاء : { ذق إنك أنت العزيز الكريم } . ( الدخان : 49 ) .

وفي الجانب الآخر من ساحة القيامة نجد المتقين في مقام أمين ، يلبسون الحرير الرقيق وهو السندس ، والحرير السميك وهو الإستبرق ، ويجلسون متقابلين يسمرون ويتمتعون بالحور العين ، و بالخلود في دار النعيم : { فضلا من ربك ذلك هو الفوز العظيم } . ( الدخان : 57 ) .

ثم يأتي الختام يذكرهم بنعمة الله في تيسير هذا القرآن على لسان الرسول العربي ، الذي يفهمون كلامه ويدركون معانيه ، ويخوفهم العاقبة والمصير ، في تعبير ملفوف ولكنه مخيف . { فارتقب إنهم مرتقبون } . ( الدخان : 59 ) .

إنزال القرآن في ليلة مباركة

بسم الله الرحمن الرحيم

{ حم ( 1 ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( 2 ) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ( 3 ) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ( 4 ) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ( 5 ) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ( 6 ) رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ ( 7 ) لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ( 8 ) بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ ( 9 ) }

التفسير :

1- { حم } .

حروف مفصلّة افتتح الله بها عددا من السور ، لتكون بمثابة الجرس الذي يقرع ، فيتنبه التلاميذ لدخول المدرسة .

ولأن الكفار كانوا يتواصون بعدم الاستماع للقرآن ، فلم قرع أسماعهم ما لم يألفوه أنصتوا ، وقيل : هي حروف للتحدي والإعجاز ، ذلك أن الله تعالى طلب من المشركين أن يأتوا بمثل القرآن فعجزوا ، فطلب الإتيان بعشر سور منه فعجزوا ، فطلب الإتيان بسورة منه فعجزوا ، ولزمهم العجز الأبدي ، وتحداهم القرآن مفتتحا بعض السور بهذه الأحرف المقطعة ، مرشدا إلى أن القرآن مكون من حروف عربية تنطقون بها ، وقد عجزتم عن الإتيان بمثله ، فدل ذلك على أنه من عند الله ، وهو وحي إلهي وليس من صنع بشر .