إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{تِلۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلۡغَيۡبِ نُوحِيهَآ إِلَيۡكَۖ مَا كُنتَ تَعۡلَمُهَآ أَنتَ وَلَا قَوۡمُكَ مِن قَبۡلِ هَٰذَاۖ فَٱصۡبِرۡۖ إِنَّ ٱلۡعَٰقِبَةَ لِلۡمُتَّقِينَ} (49)

{ تِلكَ } إشارةٌ إلى ما قُصّ من قصة نوحٍ عليه الصلاة والسلام إما لكونها بتقضّيها في حكم البعيدِ أو للدِلالة على بُعد منزلِتها ، وهي مبتدأٌ خبرُه { مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيبِ } أي من جنسها ، أي ليست من قبيل سائرِ الأنباءِ بل هي نسيجُ وحدِها منفردةٌ عما عداها أو بعضِها { نُوحِيهَا إِلَيكَ } خبرٌ ثانٍ والضمير لها أي مُوحاةٌ إليك أو هو الخبرُ ، ومن أنباء متعلِّقٌ به ، فالتعبير بصيغة المضارع لاستحضار الصورة أو حال من أنباء الغيب أي مُوحاةً إليك { مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلاَ قَوْمُكَ } خبرٌ آخرُ أي مجهولةٌ عندك وعند قومِك { مِنْ قَبْلِ هَذَا } أي من قبل إيحائِنا إليك وإخبارِك بها أو من قبل هذا العلمِ الذي كسبْتَه بالوحي أو من قبلِ هذا الوقتِ أو حالٌ من الهاء في نُوحيها ، أو الكافِ في إليك ، أي جاهلاً أنت وقومُك بها ، وفي ذكر جهلِهم تنبيهٌ على أنه عليه الصلاة والسلام لم يتعلّمْه ، إذا لم يخالِطْ غيرَهم وأنهم مع كثرتهم لم يعلموه فكيف بواحد منهم { فَاصْبِر } متفرِّعٌ على الإيحاء أو العلمِ المستفادِ منه المدلولِ عليه بقوله : { ما كنت تعلمها أنت ولا قومُك من قبل هذا } [ هود ، الآية49 ] أي وإذ قد أوحيناها إليك أو علمْتَها بذلك فاصبِرْ على مشاقّ تبليغِ الرسالةِ وأذيَّةِ قومِك كما صبر نوحٌ على ما سمعته من أنواع البلايا في هذه المدة المتطاولةِ ، وهذا ناظرٌ إلى ما سبق من قوله تعالى : { فلعلك تاركٌ بعضَ ما يوحي إليك } [ هود ، الآية12 ] الخ { إن العاقبة } بالظفر في الدنيا وبالفوز في الآخرة { للمتقين } كما شاهدْتَه في نوحٍ عليه الصلاة والسلام وقومِه ولك فيه أسوةٌ حسنةٌ فهي تسليةٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعليلٌ للأمر بالصبر فإن كونَ العاقبةِ الحميدةِ للمتقين وهو في أقصى درجاتِ التقوى والمؤمنون كلُّهم متقون مما يسليه عليه الصلاة والسلام ويهوِّن عليه الخطوبَ ويُذهب عنه ما عسى أن يعتريَه من ضيق صدرِه ، وهذا على تقدير أن يرادَ بالتقوى الدرجةُ الأولى منه أعني التوقّي من العذاب المخلدِ بالتبرؤ من الشرك ، وعليه قوله تعالى : { وألزمَهم كلمةَ التقوى } [ الفتح ، الآية 26 ] ويجوز أن يراد الدرجةُ الثالثةُ وهو أن يتنزّه عما يشغل سِرَّه عن الحق ويتبتَّلَ إليه بشراشِره{[416]} وهو التقوى الحقيقيُّ المطلوبُ بقوله تعالى : { اتقوا الله حقَّ تقاتِه } [ آل عمران ، الآية 102 ] فإن التقوى بهذا المعنى منطوٍ على الصبر المذكورِ فكأنه قيل : فاصبر فإن العاقبةَ للصابرين .


[416]:الشراشر: أطراف الأجنحة ، والجسم بجملته. والمراد أن يتبتل إليه بكل أعضائه وجوارحه.