نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{تِلۡكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلۡغَيۡبِ نُوحِيهَآ إِلَيۡكَۖ مَا كُنتَ تَعۡلَمُهَآ أَنتَ وَلَا قَوۡمُكَ مِن قَبۡلِ هَٰذَاۖ فَٱصۡبِرۡۖ إِنَّ ٱلۡعَٰقِبَةَ لِلۡمُتَّقِينَ} (49)

ولما تمت هذه القصة على النحو الوافي ببيان اجتهاد نوح عليه السلام في إبلاغ الإنذار من غير مراعاة إقبال ولا إدبار ، وكانت مع ذلك دالة{[39421]} على علم تام واطلاع على دقائق لا سبيل إليها إلا من جهة الملك العلام ، فهي على إزالة اللبس عن أمره صلى الله عليه وسلم أوضح من الشمس ، قال تعالى منبهاً على ذلك : { تلك } أي هذه الأنباء البديعة الشأن الغريبة {[39422]}الأمر البعيدة{[39423]} عن طوق المعارض ، العلية الرتب عن يد المتناول { من أنباء الغيب } أي أخباره العظيمة ، ثم أشار إلى أنه لا يزال يجدد له أمثالها بالمضارع في قوله : { نوحيها إليك } فكأنه قيل : إن بعض أهل الكتاب يعلم بعض تفاصيلها ، فأشار إلى أن{[39424]} ذلك مجموعة غيب وبما يعلمونه غيب نسبي{[39425]} بقوله : { ما كنت تعلمها } أي على هذا التفصيل { أنت } ولما كان خفاءها عن قومه دليلاً على خفائها عنه لأنه لم يخالط غيرهم قال : { ولا قومك } أي وإن كانوا أهل قوة في القيام على ما يحاولونه{[39426]} {[39427]}وعدداً كثيراً{[39428]} ، ومنهم من يكتب ويخالط العلماء .

ولما كان زمان {[39429]}خفاء ذلك عنهم - وإن{[39430]} كان عاماً لهم - بعض الزمان الماضي ، أدخل الجار فقال : { من قبل هذا } أي من إيحائي{[39431]} إليك حتى يطرق{[39432]} الوهم حينئذ أنك تعلمتها من أحد منهم وإن كان يعلم كثيراً منها أهل الكتاب كما رأيت عن نص التوراة فبان أن لا غرض لقومك إلا العناد { فاصبر } على ذلك ولا تفتر عن الإنذار فستكون لك العاقبة كما كانت لنوح لأجل تقواه { إن العاقبة } أي آخر الأمر من{[39433]} الفوز والنصر والسعادة { للمتقين* } أي العريقين في مخافة الله في كل زمن ، وقد تضمنت القصة البيان عما يوجبه حال أهل الخير والإيمان وأهل الشر والطغيان من الاعتبار بالنبأ عن الفريقين ليجتبي حال{[39434]} هؤلاء ويتقي حال أولئك لسوء العاقبة في الدنيا والآخرة .


[39421]:في ظ: دلالة.
[39422]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[39423]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[39424]:سقط من مد.
[39425]:من ظ ومد، وفي الأصل: سي ـ كذا.
[39426]:في ظ: يجادلونه.
[39427]:من ظ ومد، وفي الأصل: عدد كثير.
[39428]:من ظ ومد، وفي الأصل: عدد كثير.
[39429]:من ظ ومد، وفي الأصل: جهلهم دال.
[39430]:من ظ ومد، وفي الأصل: جهلهم دال.
[39431]:في ظ: إنجائي.
[39432]:من ظ ومد، وفي الأصل: يطوف.
[39433]:في ظ ومد: في.
[39434]:زيد في مد: أهل الخير والإيمان.