إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{بَلۡ مَتَّعۡتُ هَـٰٓؤُلَآءِ وَءَابَآءَهُمۡ حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلۡحَقُّ وَرَسُولٞ مُّبِينٞ} (29)

{ بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلاَء } إضرابٌ عن محذوفٍ ينساقُ إليهِ الكلامُ كأنَّه قيلَ : جعلَها كلمةً باقيةً في عقبهِ بأنْ وصَّى بها بنيهِ رجاءَ أنْ يرجعَ إليها مَنْ أشركَ منهم بدعاءِ الموحدِ فلم يحصلُ ما رجاهُ بل متعتُ منهم هؤلاءِ المعاصرينَ للرسولِ صلى الله عليه وسلم من أهلِ مكةَ { وَآبَاءهُمْ } بالمدِّ في العمرِ والنعمةِ فاغترُّوا بالمهلةِ وانهمكُوا في الشهواتِ وشُغلوا بها عنْ كلمةِ التوحيدِ . { حتى جَاءهُمُ } أي هؤلاءِ { الحق } أي القرآنُ { وَرَسُولٌ } أيُّ رسولٍ { مبِينٌ } ظاهرُ الرسالةِ واضحُها بالمعجزاتِ الباهرةِ ، أو مبينٌ للتوحيدِ بالآياتِ البيناتِ والحججِ . وقُرِئ متَّعنَا ومتَّعتَ بالخطابِ على إنَّه تعالى اعترضَ به على ذاتِه في قولِه تعالى : { وَجَعَلَهَا كَلِمَةً باقية } [ سورة الزخرف ، الآية 28 ] الخ مبالغةً في تعييرِهم ، فإنَّ التمتعَ بزيادةِ النعمِ يوجبُ عليهم أنْ يجعلُوه سبباً لزيادةِ الشكرِ والثباتِ على التوحيدِ والإيمانِ فجعلَه سبباً لزيادةِ الكُفرانِ أقصى مراتبِ الكفرِ والضلالِ .