التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَفَلَمۡ تَكُنۡ ءَايَٰتِي تُتۡلَىٰ عَلَيۡكُمۡ فَٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡ وَكُنتُمۡ قَوۡمٗا مُّجۡرِمِينَ} (31)

{ وَأَمَّا الذين كفروا } فيقال لهم على سبيل التوبيخ والتقريع والزجر :

{ أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تتلى عَلَيْكُمْ } أي : أفلم تأتكم رسلي بآياتي الدالة على وحدانيتي وعلى صدقهم فيما يبلغونه عني ؟ بلى لقد جاءكم رسلي بآياتي .

{ فاستكبرتم } عن الاستماع إليهم ، وعن الاستجابة لهم ، واتباع دعوتهم .

{ وَكُنتُمْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ } أي : وكنتم في الدنيا قوما عادتكم الإِجرام ، واجتراح السيئات ، واقتراف المنكرات .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَفَلَمۡ تَكُنۡ ءَايَٰتِي تُتۡلَىٰ عَلَيۡكُمۡ فَٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡ وَكُنتُمۡ قَوۡمٗا مُّجۡرِمِينَ} (31)

ثم نلقي بأبصارنا - من خلال الكلمات - إلى الفريق الآخر . فماذا نحن واجدون ? إنه التأنيب الطويل ، والتشهير المخجل ، والتذكير بشر الأقوال والأعمال :

( وأما الذين كفروا . أفلم تكن آياتي تتلى عليكم ، فاستكبرتم ، وكنتم قوماً مجرمين ? وإذا قيل : إن وعد الله حق والساعة لا ريب فيها . قلتم : ما ندري ما الساعة ! إن نظن إلا ظنا ، وما نحن بمستيقنين ) !

فالآن كيف ترون الحال ? ! وكيف تذوقون اليقين ? !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَمَّا ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَفَلَمۡ تَكُنۡ ءَايَٰتِي تُتۡلَىٰ عَلَيۡكُمۡ فَٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡ وَكُنتُمۡ قَوۡمٗا مُّجۡرِمِينَ} (31)

وقوله تعالى : { وأما الذين كفروا أفلم تكن } [ فيه محذوف ]{[10284]} فإن التقدير { وأما الذين كفروا } فيقال لهم { أفلم تكن } ، فحذف يقال اختصاراً وبقيت الفاء دالة على الجواب الذي تطلبه { أما } ، ثم قدم عليها ألف الاستفهام من حيث له صدر القول على كل حالة ووقف الله تعالى الكفار على الاستكبار ؛ لأنه من شر الخلال .


[10284]:ما بين العلامتين[.....] زيادة لتوضيح الكلام.