الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{سَلَٰمٌ عَلَىٰ نُوحٖ فِي ٱلۡعَٰلَمِينَ} (79)

و{ سلام } رفعٌ بالابتداء مُسْتَأنف ، سَلَّمَ اللَّهُ به عليه لِيَقْتَدِيَ بذلك البَشَرُ . ( ت ) : قال أبو عُمَرَ في «التمهيد » : قال سعيد يعني : ابن عبد الرحمن الجُمَحِيَّ : بلَغَني أنه مَنْ قَالَ حِينَ يُمْسِي : { سلام على نُوحٍ فِي العالمين } لَمْ تَلْدَغْهُ عَقْرَبٌ ، ذَكَرَ هذا عندَ قولِ النبيّ صلى الله عليه وسلم للأسْلَمِيِّ الذي لَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ : " أمَا لَوْ أَنَّكَ قُلْتَ حِينَ أمْسَيْتَ : أعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرَّكَ إنْ شَاءَ اللَّهُ " . قَالَ أبُو عُمَرَ : وَرَوَى ابنُ وَهْب هذَا الحديثَ عَنْ مالكٍ يَعْني حديثَ : " أعوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ " بإسْنَادِهِ مِثْلَ ما في المُوطَّأ ، إلا أنَّه قال في آخره : " لَمْ يَضُرَّكَ شَيْءٌ " انتهى .