اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{سَلَٰمٌ عَلَىٰ نُوحٖ فِي ٱلۡعَٰلَمِينَ} (79)

قوله : { سَلاَمٌ على نُوحٍ } مبتدأ وخبر ، وفيه أوجه :

أحدها : أنه مفسر «لِتَرَكْنَا » .

والثاني : أنه مفسر لمفعوله ، أي تركنا عليه ثناءً وهو هذا الكلام{[47160]} ، وقيل : ثَمَّ قول مقدر أي فَقُلْنَا سلامٌ . {[47161]}

وقيل : ضمن تركنا معنى{[47162]} قلنا ، وقيل : سلط «تركنا » على ما بعده{[47163]} . قال الزمخشري : وتركنا عليه في الآخرين «هذه الكلمة » وهي «سَلاَمٌ عَلَى نَوح » يعني يسلمون عليه تسليماً ويَدْعُونَ لَهُ ، وهو من الكلام المحكيِّ كقولك : «قَرَأتُ سورة أَنْزَلْنَاهَا » . {[47164]}

وهذا الذي قاله قولُ الكوفيين جعلوا الجملة في محل نَصْب مفعولاً بتركنا لا أنه ضمن{[47165]} معنى القول بل هو على معناه{[47166]} بخلاف الوجه{[47167]} قبله . وهذا أيضاً من أقوالهم{[47168]} ، وقرأ عبد الله «سلاماً »{[47169]} وهو مفعول به «بتَرَكْنَا »{[47170]} و «كَذَلِكَ » نعت مصدر{[47171]} أو حال من ضمير{[47172]} . كما تقدم تحريره .

فصل

المعنى : سلامٌ عليه في العالمين ، وقيل : تركنا عليه في الآخرين أن يُصَلَّى عليه إلى يوم الدين{[47173]}


[47160]:قال بهذين الوجهين أبو البقاء في التبيان 1090.
[47161]:السابق وهو رأي الكسائي وانظر: مشكل الإعراب 2/237، 238 وتفسير النحاس 4/427.
[47162]:التبيان المرجع السابق.
[47163]:وهو قول الزمخشري في الكشاف 3/343.
[47164]:السابق وانظر الرأيين الأخيرين في القرطبي 15/90 والرأي الأخير في البحر 7/364 والآراء كلها في السمين 4/558.
[47165]:في ب: يضمن.
[47166]:لم يتعرض أبو إسحاق الزجاج في كتابه إعراب القرآن ومعانيه لهذه القضية. ولقد نقل أبو جعفر النحاس في الإعراب 3/427 عن الكسائي كلاما حول هذه الآية قال: زعم الكسائي أن فيه تقديرين: أحدهما : وتركنا عليه في الآخرين يقال: سلام على نوح أي تركنا عليه هذا الثناء قال: وهذا مذهب أبي العباس المبرد، بينما قال الفراء في المعاني 2/387، 388 يقول أبقينا له ثناء حسنا في الآخرين ويقال: تركنا علي في الآخرين سلام على نوح. أي تركنا عليه هذه الكلمة كما تقول: قرأت من القرآن {الحمد لله رب العالمين} فيكون في الجملة في معنى نصب ترفعها بالكلام كذلك: "سلام على نوح" ترفعه بعلى وهو في تأويل نصلي. ولو كان: تركنا عليه سلاما كان صوابا. وقد سبق عن قريب رأي الزمخشري في الكشاف أنه موافق لرأيهم.
[47167]:وهو تضمين تركنا معنى قلنا.
[47168]:الدر 4/559.
[47169]:البحر 7/364.
[47170]:معاني الفراء 2/388 والتبيان 1090.
[47171]:السابق.
[47172]:السمين 4/558.
[47173]:في ب: إلى يوم القيامة.